مشروع سيارة جزائرية 100/100

المشرف العام

المدير العام
طاقم الإدارة


404816_2636643228748_1035480336_32438075_133926772_n.jpg



نمودج من تصميم السيد محمد منصوري من ولاية وهران

مند مدة وتراودني فكرة تصميم أول سيارة جزائرية وبكل المواصفات العالمية، الفكرة جاءتني عندما كنت اسمع كل مرة بمخترع جزائري يتوصل إلى اختراع مكون خاص من مكونات السيارة فهذا يخترع اصغر محرك في العالم ،وآخر يخترع مبرد السيارة وآخر طريقة جديدة في نفخ العجلات آليا، وآخر ابتكار كرسي آمن للسيارة الخ....وبعد سمعنا عزم الدولة على تصنيع أول سيارة والإعلان عن الشريك الدولي قبل شهر نوفمبر القادم، قررت العمل من أجل أن اسبق الوزارة الوصية ونجمع كل المخترعين الجزائريين في هدا المجال لتصميم سيارة "التحدي" ،وبهده المناسبة ندعوا المعنيين بالأمر التوكل على الله وتلبية النداء.




 
الحمد لله بدات الفكرة تلقى ترحاب وصدى،لقد اتصل بي مخترع من ولاية سطيف وعرض فكرة جديدة الكترونية ،ونبقى في انتظار المزيد.
 
elkhabr99.jpg

بإمكانيات بسيطة، تمكّن السيد جلول امعمر بالشلف من تركيب شاحنة إطفاء صغيرة، يمكن استعمالها في تكوين أشبال الحماية المدنية التي ينتمي إليها مبتكر هذه الشاحنة، التي تم إنجازها بوسائل بسيطة؛ حيث جهّزت بمحرك دراجة نارية وزوّدت بمضخة وأنابيب متصلة بخزان للماء، إضافة إلى احتواء مقصورتها على أماكن تتسع لستة أعوان صغار من حجم الأطفال، حيث يمكنهم التعلم باستعمال هذه الشاحنة الصغيرة، دون أي خطر.


كما يستطيع اشبال القطاع قيادتها بسهولة، لكون تجهيزاتها بالمقصورة تتلاءم مع القدرات الفكرية والجسدية للأطفال. ويتمنى السيد جلول، الذي يشتغل بالقطاع منذ 19 سنة كعون للحماية المدنية، أن تساعده السلطات المعنية في إنجاز شاحنات أخرى مصغرة، لاستعمالها في تدريب الاطفائيين الاشبال، مع العلم أنها لا تتطلب اموال كبيرة، مقارنة مع الشاحنة الحقيقية التي تستعمل في حالات التدخل لإخماد النيران.


المصدر: جريدة الخبر 04/04/2009
 
sriimg20090403_10536450_0.jpg

المخترع الجزائري عمر بن سيدهم على يمين الصورة
في المعرض الاخير للاختراعات بجنيف ابريل 2009

المخترع الجزائري عمر بن سيدهوم، شارك باختراع نظام محرك لا يستخدم الأدرع الميكانيكية الناقلة للحركة التي ظلت تقوم عليها المحركات منذ بداية محركات الآليات البخارية حتى اليوم. والسبب في تجنب ذلك كما يقول " أن هذه المحركات التقليدية تتطلب الكثير من الصيانة وتغيير القطع التي تتعرض للكسر، كما أنها تحتل مكانة كبرى في السيارة ولها ثقل كبير يؤثر على سرعة واستهلاك السيارة".



لذلك يعتبر أن " اختراعه المتمثل في نظام محرك قائم على أساس أسطوانتين أفقيتين او أربعة متراصفة الواحدة فوق الأخرى او ثمانية سيسمح بإدخال ثورة في عالم الميكانيكا خصوصا وان وزنه لا يتعدى العشرين كيلوغراما مقابل 100 كيلوغراما لدى المحركات التقليدية".
وما يراه أكثر أهمية في نظام المحرك الجديد هو أنه بدل استخدام ما بين 2500 الى 3000 قطعة ضرورية لتركيب محرك من نفس القوة بالمفهوم التقليدي، لا يتطلب الأمر سوى 300 قطعة في هذا المحرك".
ولم يكتف السيد عمر بن سيدهوم بتصميم نموذج تجريبي بل قام بتصنيع المحرك بما أتيح لديه من إمكانيات في مصنع لصهر الحديد في وهران بالجزائر. ويرى أن التجربة "كانت مرضية رغم الوسائل البداية لعملية التصنيع".
وعن ردود الفعل التي أثارها هذا الاختراع يقول السيد بن سيدهوم" أن الأوساط الجامعية التي مرت بالجناح أعربت عن التشجيع لهذا الاختراع ". وله أمل في الخروج من معرض جنيف باتصالات عملية مع شركات لصناعة السيارات، إذ يرى " أنه لو وجد اختراع من هذا النوع من قبل، لكان اليوم، المحرك المتواجد في كل السيارات".

المصدر: موقع سويس انفوا
 
espacenetImage.jpg


جهاز مبرد للمحركات "ردياتور" من اختراع السيد لحظيري الطاهر
ولمزيد من المعلومات عن هدا الاختراع من هنا

 
قبل كل شيء نشكر ادارة الموقع على هده المبادرة التي استصغرها الكثير منا لأنها ولدت كبيرة ...واتدكر جيدا في التمانينات عندما نشرة جريدة "لرزون"الآفاق الناطقة بالفرنسية موضوع عن مصمم جزائري لسيارة ...ومند دلك الوقت ولم نعد نسمع عنه......
 
أتمنى أن تكون المشاركة بأكبر عدد من المخترعين
لي إقتراح:
بعد أن يتم هندسة هذه السيارة أتمنى ان تسجل كإختراع جماعي جزائري
 
أتمنى أن تكون المشاركة بأكبر عدد من المخترعين
لي إقتراح:
بعد أن يتم هندسة هذه السيارة أتمنى ان تسجل كإختراع جماعي جزائري




اولا نرحب بالعضو المخترع القدير
حكيم من غليزان
ونتمنى لكم اقامة مفيدة في منتداكم


ومقترحك رائع جدا
نتمنى ان يشارك فيه الجميع

 
آبار" الإماراتية تقود تحالفا لصناعة السيارات
في الجزائر بـ720 مليون دولار

1_933103_1_34.jpg


10 آلاف سيارة مرسيدس جزائرية الصنع خلال عامين

هل بدأت البلاد مرحلة التصنيع مع الشركاء الكبار عالميا؟
خادم القبيسي، رئيس مجلس إدارة "آبار" لـ"الشروق: الجانب الجزائري ذلّل أمامنا كل الصعوبات لإطلاق المشروع
انتهت وزارة الدفاع الوطني من إعداد التفاصيل الخاصة بمشروع إنتاج 10 آلاف سيارة مرسيدس رباعية الدفع خلال العامين القادمين بمصنع بوشقيف بولاية تيارت، الذي استعادته في جويلية الفارط.
بالموازاة مع توقيعها لاتفاقية هامة جدا، الأولى من نوعها مع شركتي "أبار للاستثمار" التي تملكها حكومة أبو ظبي، ومجموعة "دايملر" وعدد من الشركات الألمانية، تقوم بموجبه بإنشاء ثلاثة مشاريع صناعية، باستثمارات إجمالية تصل قيمتها إلى 720 مليون دولار.
وكشف خادم القبيسي، رئيس مجلس إدارة "أبار"، أن المشروع الأول تم الانتهاء من تفاصيله، ويقضي بإنشاء مصنع لتجميع سيارات "مرسيدس" تستخدم لأغراض عسكرية وشبه عسكرية، مشيرا إلى أن تكلفة المشروع تبلغ 172 مليون دولار، في حين تصل طاقته الإنتاجية خلال العامين المقبلين إلى حوالي 10 آلاف سيارة تحت إشراف وزارة الدفاع بالتعاون مع "مرسيدس بنز"، مؤكدا أن السوق الجزائرية تعد من الأسواق الناشئة التي تمتاز بالفرص الاستثمارية الواعدة.
وأكد القبيسي، بخصوص المشروع الثاني، أن المناقشات المبدئية مع الجانب الجزائري انتهت بتخصيصه لإنتاج العربات المدرعة، باستثمارات تبلغ حوالي 288 مليون دولار، في حين أن المشروع الثالث مماثل وتبلغ تكلفته 260 مليون دولار، مضيفا أن شركة "آبار" مهتمة بصناعة السيارات وخصوصا الأوروبية منها، مشيرا إلى أن الاستثمار في هذا القطاع يعد أحد الخيارات الناجحة التي تنتهجها الشركة.
وأعلنت الحكومة عن توقيع بروتوكول اتفاق بين مجمع يتكون من متعاملين اقتصاديين جزائريين وإماراتيين وألمان وسط تكتم شديد جدا، وقالت في بيان مقتضب، إن الأمر يتعلق بإقامة شراكة صناعية تجارية وتكنولوجية، تتضمن إنشاء ثلاث شركات اقتصادية مختلطة تتكفل بتسيير واستغلال مشاريع صناعية على مستوى أقطاب الصناعة الميكانيكية بالجزائر والواقعة بمنطقة عين اسمارة، وواد حميمين ومنطقة بوشقيف بتيارت.
*
ويمثل الجانب الإماراتي في هذا المجمع، مجموعة "آبار" للاستثمارات التي تعد أكبر مساهم في شركة "دايملر"، ويمثل الطرف الألماني مجموعة من الشركات المتخصصة في الصناعات الميكانيكية وهندسة الدفاع وبناء المصانع وصناعة السيارات، وهي شركات "مان" و"فيروستال" لبناء المصانع، وتملك شركة الاستثمارات البترولية الدولية "ايبيك" المملوكة لحكومة أبوظبي 70 % من أسهمها، بالإضافة إلى شركة "دايملر" و"دوتز" و"أم.تي.أو" و"راينميتال" المتخصصة في الهندسة الدفاعية وصناعة مكونات السيارات والطاقة.
وتعتبر "آبار" شركة استثمارية تتخذ من أبوظبي مقراً رئيسياً لها، وهي شركة تقوم باستثمارات مباشرة في مختلف القطاعات بما في ذلك الطاقة، والبنية التحتية، والتطوير العقاري، وصناعة السيارات، وهندسة الخدمات المالية.
وحاولت الجزائر بناء أول مصنع لتركيب سيارات "فيات" خلال ثمانينيات القرن الماضي، بمنطقة بوشقيف بولاية تيارت، لكنها فشلت، إلى أن أمر الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، وزارة الدفاع في جويلية الفارط، باسترجاع القاعدة الصناعية التي كانت مخصصة لتركيب سيارات "فيات"، وتحويلها إلى وحدة لإنتاج سيارات الدفع الرباعي، التي يكثر عليها الطلب من مختلف المصالح الأمنية الجزائرية وخاصة أجهزة الشرطة والدرك الوطني والجيش.
وقالت الحكومة، إن موقع شركة "فاتيا" وهي التسمية التي أعدتها الحكومة لإطلاقها على أول سيارة جزائرية كان يتوقع إنتاجها بداية من سنة 1992، أصبح تحت وصاية وزارة الدفاع الوطني، وهو موقع تمت تهيئته وأصبح جاهزا ويضم مساحة مغطاة للإنتاج، وأخرى مخصصة للتخزين وخط للسكك الحديدية يربط المنطقة الصناعية بميناء ولاية مستغانم الذي سيخصص بداية من أكتوبر القادم لاستقبال البواخر الخاصة بنقل السيارات، إلى جانب موانئ جنجن الذي تديره شركة موانئ دبي العالمية، وميناء الغزوات.
وأكد مصدر على علاقة مباشرة بالملف، في تصريحات لـ"الشروق اليومي"، أن هذا الاتفاق هو الأول من نوعه في تاريخ التعاون الصناعي مع مجموعات إماراتية وألمانية رائدة، مشيرا إلى أن المشاريع الثلاثة ستضمن استقلالية للمصالح التابعة لوزارة الدفاع الوطني، ومختلف الدوائر الحكومية التي تستهلك سنويا المئات من عربات النقل والسيارات الرباعية التي كانت تستورد من اليابان وكوريا الجنوبية عن طريق وسطاء محليين.
وأضاف المصدر أن وزارة الدفاع الوطني شرعت من خلال هذه الخطوة الإستراتيجية، في إعطاء دفعة قوية للقطاع الصناعي الوطني وإعادة بعث القواعد الصناعية بطريقة متناغمة مع الإستراتيجية الصناعية الجديدة التي وافقت عليها الحكومة قبل سنتين، والتي تهدف إلى إعادة تنظيم القطاع الصناعي في أقطاب امتياز تسمح للصناعة الوطنية بالإقلاع مجددا بالاعتماد على القدرات الوطنية أولا، وخاصة القدرات التقنية والتكنولوجية والمالية الهائلة التي تتوفر عليها وزارة الدفاع الوطني.
وقال المصدر، إن هذه الخطوة هي بمثابة الرد القوي من الجزائر على شركات السيارات التي ترفض الاستثمار في الجزائر، وتعمل بكل قوة على الاستمرار في تحويل الإدخار الوطني نحو بلدانها بطريقة استفزازية مستغلة، تحسن مداخيل الجزائر بفضل ارتفاع أسعار النفط خلال السنوات الفارطة.
وأمر الرئيس بوتفليقة في 21 جويلية الفارط، بإنشاء مؤسسة لتطوير صناعة السيارات بولاية تيارت، في إطار الإستراتيجية الصناعية التي وافقت عليها الحكومة في 26 فيفري 2007 عقب أول جلسات وطنية للصناعة، على أن تكون مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاري تابعة للقطاع الاقتصادي للجيش الوطني الشعبي وتتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي. وتم تكليف الشركة بضمان تصميم عربات الدفع الرباعي ودراستها وتطويرها وإنتاجها وتسويقها.
وأمر أيضا الرئيس وزارة الدفاع باسترجاع وحدة البحث وإنتاج ألواح الطاقة الشمسية بولاية سيدي بلعباس التي كانت تابعة للشركة الوطنية للمنتجات الإلكترونية. وهذا في إطار التحضيرات الحقيقية للاستثمار الفعلي والجاد في مجال الطاقات المتجددة والطاقات البديلة، وهو مشروع مستقبلي مكلف لا تقدر عليه سوى وزارة الدفاع الوطني، لجملة من الاعتبارات الموضوعية، مضيفا أن هذه الخطوة هي بمثابة الرد الهادئ على الفوضى التي سادت قطاع السيارات خلال السنوات الماضية.
وتقوم الإستراتيجية الصناعية المذكورة على إعادة بعث النسيج الصناعي الجزائري، وخاصة صناعة السيارات وصناعة الحديد والصلب وصناعة البتروكمياويات والكيمياء والصيدلة وصناعة الإسمنت وصناعة الإلكترونيك والتكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال، بالإضافة إلى الصناعات الغذائية وصناعة التجهيزات الفلاحية.
 
إقتراح

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أحببت ان اقدم لكم إقتراح بوضع ورشة عمل حقيقية هنا في المنتدى, حيث يلتقي كل مخترع في مجال الميكانيك و الالكترونيك و كل ما له علاقة بإختراع السيارة , يتم فيه اقتراع لإختيار مسؤول عن المشروع و من ثم إنشاء دراسة شاملة للإختراع.
بعد الدراسة و التي تكون مشاركة بين المخترعين طبعا, يتم توزيع ادوار ورشة العمل و التي تتجزء الى ورشات مصغرة , حيث يكون التواصل مستمر و دائم من خلال هذا المنتدى . مع تحفض بسيط أي بمعنى اخر النقاشات ذات المعلومات السرية يتم طرحها مع مدير الموقع لسرية المعلومات, و بطبيعة الحال يتم التنسيق إلى الوصول الى الحلم الملموس بإذن الله.
اتمنى ان يكون اقتراحي ذو فائدة.
لن انسى ان انوه ان الدراسة يجب ان تتضمن الجانب التمويلي و الذي بدوره يبحث عن كل الحلول لايجاد ممولين للمشروع.
و الله المعين
 
بمناسبة ذكرى
اول نوفمبر 1954
استحضر كل من ماتوا من اجل الجزائر وبالخصوص من استشهدوا في المعامل والمخابر الحربية لجيش التحرير ...فلنكن خير خلف لخير سلف...
 
:):):) السلام عليكم قرات فكةرة الاخ بخصوص السيارة الجزائرية انها ليسةت مستحيلة ولكن ليس شرطا ان يكون من يشارك فيها مخترعا ولكن الامر يحتاج لموهوبون ومهندسن فقط وانا اضن ان الامر يحتاج الى ان يلتقي هاؤلاء الاشخاص مع البعض وتكون بينهم دراسة ودالك بانشاء موقع الكتروني خاص فنرجومن الاخوة القادرين ان يسارعو في انشاءه فانا لا اقدروبعد هادا كلهنركب سيارة واحدة فقط كنمودج بعد ان يشارك طل حسب استطاعته بقطعة غيار المناسبة ويكون كله بتنضيم الموقع وشكرا
 
السلام عليكم ارجوكم ارجو الرد على تدخلي السابق من يستطيع ان ينشء ورشة عمل الكترونية او تصميم موقع وانا اتفضل لتنضم فيه وربط الافكار ملاحضة ان الاخ صاحب فكرة الورشة الرائعة اقل له نحن نبدا بسيارة واحدة لكي لابقى مشروعنا حبرا على ورق وليس مصنع جملة واحدة هكدا يثقل الموضوع عن الاخوة وينسى الامر ولقد جربنا من قبل وفشلنا عدة مرات ولاكن هاده المرة نريد ان نعمل شيءا جاد ا وبدايته هي مجرد موقع و ورشة الكتروني وبارك الله فيكم جميعا
 
في خاطر الجزائر يوم عيد الاضحى

السلام عليكم
بمناسبة عيد الاضحى المبارك نبارك لكل المسلمين في كل اقطار الارض و نبارك اخوتنا الجزائريين.
عيدكم مبارك و كل عام و انتم بخير و إلى الله أقرب.
أما بعد: السيد عماد تقول انك لست قادر على انشاء موقع خاص بالمشروع, لا عليك. يمكنني تخصيص منتديات أملكها و اغير هدفها في خاطرك و لا تقلق في هذا الشأن.
من الان هذا العنوان في خدمة مشروع سيارة جزائرية 100 %
http://meguedmi.0lx.net/vb/index.php

الان نحتاج مخطط سير عمل لنسير عليه, لان بكل بساطة انا متيقن من صحة القول التالي " أي عمل بدون تحطيط يعتبر تخربيط" .
يا ريت كل الاعضاء يشاركوا اراءهم و ينشرو الموضوع على كل المنتديات الجزائرية او الجرائد الوطنية او حتى في جامعاتنا الجزائرية, إذا كل واحد قدم نور شمعة واحدة فقط يمكننا ان نضيء العالم كله.
بارك الله لنا و لكم و سدد خطانا الى الخير.
 
عودة
أعلى