"موهوبون دوت نت".. تسويق الاختراعات بضغطة زر

المشرف العام

المدير العام
طاقم الإدارة
"موهوبون دوت نت".. تسويق الاختراعات بضغطة زر
زياد عبد القادر

Satellite

عاطف مظهر كثير من اختراعات وابتكارات شبابنا العربي تضل طريقها نحو النور بدعوى عدم معرفة المسلك الصحيح، وقديمًا قالوا "طريق الألف ميل يبدأ بخطوة"، ولكن اليوم نقول: "طريق الألف ميل يبدأ بكبسة زر"، فهذا هو ما ينطبق بالفعل على موقع
موهوبون دوت نت "
www. Mawhopon.net "
، الذي انطلق مع مطلع العام الجديد ليضع آلاف صغار المخترعين العرب على أول الطريق، ومن ثم إطلاق ملكاتهم ومواهبهم وتطوير قدراتهم وتسويق ابتكاراتهم لدى دوائر الصناعة ورجال الأعمال.
صاحب الفكرة اسمه عاطف مظهر يبلغ من العمر 45 سنة، ويعمل في مجال الصحافة.. جاءته الفكرة عندما كان يقوم بعمل موضوع صحفي عن صغار المخترعين في مصر وفوجئ خلاله بوجود الآلاف من الاختراعات حبيسة الأدراج لا تجد من يسوقها، فأراد من خلال هذا الموقع البحث عن المواهب الواعدة والابتكارات العلمية الجديدة لتقديمها إلى الرعاة، فمصر وحدها بها أكثر من 23 ألف براءة اختراع مسجلة، بالإضافة إلى آلاف الأفكار والابتكارات الأخرى غير المسجلة، التي لا تجد من يعتني بها أو يوظفها عمليا في حياة الناس.
مرحلة البحث
ويشير مدير الموقع أن ما ينفذ من هذه الاختراعات لا يتعدى 1% مع أن كل ابتكار قد يحمل حلولاً للعديد من المشاكل التي تواجهنا في المجتمع أو قد يحمل فكرة تنموية أو يقلل من اعتمادنا على الخارج؛ لذلك حاولنا أن نجمع شتات آلاف من المخترعين المصريين والعرب من خلال الجهود الميدانية في البحث أو الاتصال عبر الإنترنت بالبريد الإلكتروني والإعلانات حتى استطعنا الوصول إلى 400 مخترع مصري لهم أكثر من ألف اختراع و250 مخترع عربي في العديد من الأقسام العلمية، إضافة إلى توافد العديد من شباب وصغار المخترعين على مقر الموقع الكائن في (58 عمارات الإعلام – العجوزة – القاهرة – جمهورية مصر العربية).
ومن أكثر الفئات التي تقدمت إلى الموقع يقول عاطف مظهر: إن الأغلبية كانت من العرب المقيمين في الولايات المتحدة وكندا وأوروبا ثم تجيء دول الخليج في المرتبة التالية، خاصة من السعودية والإمارات، وكذلك توجد جنسيات من سوريا وفلسطين وأحد المصريين الموجودين في سويسرا.
وأضاف أن الموقع لم يغفل أيضًا تقديم كل ما هو جديد في العلوم والأبحاث التي تنشرها المنظمات والمؤسسات العلمية في كل دول العالم حتى يكون المخترعون وزوار الموقع على اتصال دائم بكل ما هو جديد في العالم.
محمول بلا كارت
Satellite
إختراعات حبيسة الأدراج يسعى الموقع لتسويقها
ومن أبرز المواهب والابتكارات التي يقدمها الموقع شاب مصري يبلغ من العمر 21 عامًا فقط كسر احتكار واستغلال شركات المحمول، حيث يتيح اختراعه استخدام الهاتف المحمول من دون شريحة عند طريق استخدام تقنية البلوتوث؛ وبالتالي يوفر الكثير من المال على المستهلكين، وهناك اختراع آخر مقدم من أحد الشباب يتيح استخدام السيارة ببصمة يد صاحبها فقط عن طريق فتح أبوابها أو تشغيل محركها، وبالتالي يستحيل سرقتها، كما يوجد ابتكار لأحد الباحثين تمكن من استخراج مادة الإيثانول من التمر، وقام بعمل دراسة جدوى لزراعة 20 مليون نخلة على ضفاف الترع والمصارف حتى يمكن استغلالها في استخراج الإيثانول، وتوجد مخترعة مصرية على الموقع لديها 9 براءات اختراع في مجال الليزر فقط.
ويوفر الموقع، كما ذكر مديره كافة البيانات والمعلومات عن المخترعين حتى يمكن لمن يريد أن يشتري هذا الاختراع من الرعاة ورجال الأعمال الاتصال بأصحابها، ويكفي أن نقول إن الموقع بات اليوم يحتوي على أكثر من 2000 مادة علمية غير أنه يبحث الآن على بعض الرعاة الذين يمكنهم رعاية هذا الموقع وزواره المخترعين؛ لأنه حتى الآن قائم على الجهود الذاتية الخاصة بصاحبه، ويقوم من خلالها بدفع رواتب موظفي الموقع البالغ عددهم 5 فقط وهو بالتأكيد عدد سوف يزيد في المستقبل بزيادة أعداد زوار الموقع.
تقديم الرعاية
ويؤكد مظهر أن موقعه الجديد بمثابة عمل ضروري ومصيري تحتاجه بلادنا العربية بشدة، ويمثل حجر الزاوية في بناء نهضتها وتقدمها، وجهد يجب أن يتشارك في تنفيذه المؤسسات العامة والخاصة إلى جانب مؤسسات المجتمع، للنهوض بهذا الدور الحيوي والرائد.. وهذه هي –بالضبط- مهمة موقع "موهوبون" الذي يهتم برعاية الموهوبين والمبدعين في كل مجال، ويقوم بتسويق أعمالهم في ميادين: الصناعة، الفن، الثقافة، لدى الجهات المعنية، ويركز الموقع بشكل خاص على دعم أصحاب الابتكارات الجديدة حتى ترى النور.
وسيقوم الموقع بتشكيل لجان متخصصة في مجالات العلوم التطبيقية والنظرية، بالإضافة إلى مجالات الفنون والآداب المختلفة لتعرض عليها الإبداعات والابتكارات الجديدة لاختيار المناسب والنافع منها، وترفع اللجان توصياتها لإدارة الموقع، التي تختار في النهاية الأفكار الجادة والابتكارات المفيدة، وتعرضها للتنفيذ على الجهات المعنية وتتعهدها بالرعاية حتى ترى النور.
الموقع كل صاحب موهبة أو فكرة جديدة أو ابتكار مفيد في مصر أو العالم العربي، أن يبادر بالتوجه لمقر الموقع أو الاتصال به لتسجيل اختراعه.


صحفي مصري ، ويمكنك التواصل معه عبر البريد الإلكتروني للنطاق namaa@iolteam.com
 
عودة
أعلى