مطلوب 51 ألف باحث للوصول للمتوسط الدولي لعدد الباحثين

المشرف العام

المدير العام
طاقم الإدارة
حسب مدير البحث العلمي بوزارة التعليم العالي
مطلوب 51 ألف باحث للوصول للمتوسط الدولي لعدد الباحثين

science.jpg

أكد الدكتور عوراق عبد الحفيظ، مدير البحث العلمي والتطوير التكنولوجي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن ''متوسط عدد الباحثين في الجزائر أقل من نصف المتوسط الدولي للباحثين، ومطلوب من الجزائر توظيف 51 ألف باحث إلى الوصول للمتوسط الدولي المذكور''.
وأكد السيد عوراق، في مداخلة أمام أساتذة جامعة معسكر، مساء أول أمس، أن عدد الباحثين الدائمين العاملين بمراكز البحث الـ25 الموجودة بالجزائر لا يزيد عن 1000 باحث، وهو أقل من 25 بالمائة من عدد الباحثين الذين كانوا يعملون بهذه المراكز نهاية السبعينات، حيث تراجع عدد الباحثين من 4500 نهاية السبعينات إلى 1000 باحث حاليا، بسبب عدم تحسن الحوافز المادية والأجور لفترة طويلة واستقطاب الجامعات لعدد كبير من أصحاب الشهادات العليا بفضل تطور الأجور مقارنة بمراكز البحث.
وذكر المدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي وجود 16 ألف أستاذ باحث بالجامعات من مجموع 38 ألف أستاذ بالجزائر. وأكد أن عدد الباحثين في الجزائر يمثل 480 باحث لكل مليون نسمة، بينما المتوسط الدولي هو 1080 باحث لكل مليون نسمة، ويصل هذا المعدل في اليابان إلى 5500 وفي الولايات المتحدة إلى 4800 وفي فرنسا وألمانيا إلى ,3500 بينما دولة عربية مثل تونس يبلغ متوسط الباحثين بها 2200 باحث لكل مليون نسمة، ما يتطلب من الجزائر الوصول إلى 68 ألف باحث خلال 2020 للوصول إلى المتوسط الدولي، وهو أمر ممكن مع الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها السلطات لصالح الباحثين.
وأعلن المتحدث عن تنصيب المجلس الوطني للبحث العلمي برئاسة الوزير الأول والمجلس الوطني لتقييم البحث العلمي، وأكد أن الدولة برمجت توظيف 3 آلاف باحث سنويا، مع فتح المجال أمام أساتذة الجامعات الذين سيرتفع عددهم إلى 44 ألف أستاذ شهر ديسمبر المقبل، للمشاركة في البحث العلمي وتأطير طلبة الدكتوراه المقدر عددهم بـ40 ألف طالب في مخابر البحث المختلفة.

المصدر: الخبر :16/10/2010


 
عودة
أعلى