مشروع تركيب سيارة رونوا متابعة لما ينشر اعلاميا

المشرف العام

المدير العام
طاقم الإدارة
مصنع "رونو الجزائر" يركب أولى السيارات الموجهة للتكوين

2012_renault__2__315482956_776165535.jpg

اشر مصنع السيارات "رونو الجزائر" تركيب أول النماذج للسيارات المخصصة لتكوين الإطارات البشرية بمقر المصنع بوادي تليلات في ولاية وهران.
وأعلن الرئيس المدير العام للمؤسسة الوطنية للسيارات الصناعية "سوناكوم" حمود تازروت، لوكالة الأنباء الجزائرية، الأحد، أن هياكل وأجزاء السيارات وصلت إلى المصنع وتم الشروع في تركيبها فعليا.

وحسب المسؤول فإن عمليات تركيب السيارات الموجهة للتكوين قد بدأت قبل الشروع لاحقا في عملية تركيب السيارات الموجهة للسوق الوطنية.

وأكد تازروت أن أشغال إنجاز مصنع "رونو الجزائر" لتركيب السيارات تجري وفق الأجندة المسطرة وسيتم الإنتهاء منها حسب الآجال المحددة، مشيرا أن اول سيارة من طراز "رونو سمبول" سترى النور يوم 20 نوفمبر 2014.
 
ستصنع في قسنطينة والرويبة وبلعباس ووهران
مشروع "رونو" سيشمل 4 ولايات مستقبلا
أكد وزير التكوين والتعلم المهنيين، نورالدين بدوي أمس، خلال إشرافه على افتتاح فعاليات ملتقى "تحديد المؤهلات المتعلقة بشعبة السيارات" بوهران، أن مشروع صناعة السيارات للشركة الفرنسية "رونو" سيتم توسيعه مستقبلا وتوسيع تجربة "رونو وادي تليلات" لتشمل 3 ولايات أخرى وهي قسنطينة والرويبة بالعاصمة وبلعباس، إضافة إلى المشروع الأول ممثلا في مشروع رونو بوادي تليلات في وهران، والذي سيدخل الخدمة مع نهاية السنة الجارية.

وهذا في إطار الشراكة ــ حسب الوزير ــ التي تعمل الحكومة على بعث قواعد شراكة تعود بالفائدة على الطرفين "سياسة رابح رابح"، ويواكب هذه المشاريع الهامة فتح مرافق للتكوين المهني لفائدة الإطارات المحلية لمواكبة هذه المشاريع، كما سيتم فتح عدد من الأقطاب المتخصصة في قطع الغيار وغيرها من الأمور المتعلقة بالصناعة الميكانيكية، ومن المنتظر أن تسوّق أولى سيارات "رونو" من المصنع الجزائري لوادي تليلات آفاق سنة 2015 .
 
أكد وزير التنمية الصناعية و ترقية الاستثمار عمارة بن يونس الخميس بباريس أن أول سيارة رونو-الجزائر ستخرج من مصنع وادي تليلات بالقرب من وهران في نوفمبر 2014.



و في تصريح له عقب لقاء مع ممثلي مؤسسات فرنسية بمقر مؤسسة رباب العمل الفرنسي قال الوزير أنه "خلال لقائي (يوم الأربعاء) مع مسؤولين بالمركز التقني لرونو أكد هؤلاء التزامهم رسميا بأنهم سيكونوا في الموعد في نوفمبر 2014

لخروج أول سيارة رونو-الجزائر من المصنع".

وحسب الوزير فإن الأمر يتعلق بسيارة "سيمبول" الجديدة من الطراز المتوسط والعالي في حين يتم انتاج سيمبول المبسطة برومانيا.

وأضاف أنه "سيكون بإمكان الجزائريين قيادة أول سيارة ستخرج من مصنع وادي تليلات بوهران في نوفمبر 2014".

وأطلقت أشغال انجاز مصنع رونو بوادي تليلات بمنطقة وهران في سبتمبر الماضي.

ومن المنتظر أن ينتج المصنع الذي يتربع على 151 هكتارات أول سيارة "سيمبول" في خريف 2014 .و من القرر انتاج حوالي 25.000 وحدة سنويا في مرحلة أولى قبل الانتقال إلى وتيرة أعلى ب 75.000 وحدة سنويا في حدود 2020.

ويوجد وزير التنمية الصناعية و ترقية الاستثمار منذ يوم الأربعاء بباريس حيث سيشارك اليوم الخميس إلى جانب وزير التجارة مصطفى بن بادة في أول اجتماع للجنة المختلطة الاقتصادية فرنسا-الجزائر.

وكان قد التقى يوم الأربعاء بضاحية باريس بمسؤولي صانع السيارت الفرنسي رونو لاستعراض مشروع مصنع هذه العلامة بالغرب الجزائري.
 
أكد وزير التنمية الصناعية وترقية الاستثمار، عمارة بن يونس، إن شرط "الحصرية" الوارد في الاتفاق المبرم بين الجزائر والصانع الفرنسي "رونو" لبناء مصنع في الجزائر لتركيب السيارات لا يشكل عائقا أمام المشروع المشترك بين مجموعة "أركوفينا" لمالكها رجل الأعمال الجزائري عبد الوهاب رحيم وصانع السيارات الصيني "فاو".

وقال بن يونس في تصريح صحفي، الأحد، على هامش لقاء الأعمال الجزائري البرازيلي، إن العقد الموقع مع مجمع "رونو" لا يلغي مشروع "أركوفينا"، مشيرا أن الأمر يعود إلى الطرفين المتعاقدين فقط.

وجاء تصريح بن يونس طمأنة لمالك شركة "أركوفينا" عبد الوهاب رحيم الذي أبدى تخوفا من تأثير العقد الموقع بين الحكومة ومجمع "رونو" على مشروعه مع صانع السيارات العمومي الصيني "فاو" يصل إلى حد إلغاء المشروع.

وكان عبد الوهاب رحيم، قد طلب من الحكومة توضيح موقعه من البند الوارد في الاتفاق المبرم مع مجمع "رونو" بخصوص حصرية هذا الأخير لمدة ثلاث سنوات في الاستثمار في مجال السيارات في الجزائر وذلك لفتح المجال للاستثمار في هذا القطاع من قبل الخواص.

ووقعت الشركة القابضة الخاصة "أركوفينا" وصانع السيارات العمومي الصيني "فاو" مطلع نوفمبر الماضي، بالجزائر العاصمة على اتفاق شراكة لإنشاء مصنع لتركيب السيارات النفعية في الجزائر.

ويتضمن الاتفاق الذي وقعه بالأحرف الأولى الرئيس المدير العام لأركوفينا عبد الوهاب رحيم ورئيس "فاو" وانغ زهيجيان استثمارا مبدئيا قيمته 5 ملايير دج موجه لإنشاء هذا المصنع الذي من المقرر أن ينتج في مرحلة أولى 10 ألف سيارة نفعية
 
عودة
أعلى