عرض عما قريب نموذج مركبة رباعية الدفع بجيجل

المشرف العام

المدير العام
طاقم الإدارة
عرض عما قريب نموذج مركبة رباعية الدفع بجيجل
rXzbm.jpg
سيعرض فنان مختص في التصميم جلال بوعكاز في ال16 من أفريل المقبل بجامعة جيجل بمناسبة إحياء يوم العلم نموذجه الأولي المصغر لمركبة رباعية الدفع أطلق عليها اسم "رد" حسب ما علم اليوم الأربعاء من المعني بالأمر.
وتميز هذا الفنان الذي ينحدر من بلدية سيدي عبد العزيز والعامل بورشته بالميلية (جنوب شرق جيجل) بإنجازه عديد التصاميم من بينها النماذج المصغرة لسفينة "تيتانيك" التي غرقت في عرض البحر عام 1912 و للملعب متعدد الرياضات حسين رويبح و عديد التصميمات الأخرى لحساب كل من مؤسسات عمومية و المتحف الوطني للآثار بسطيف و وزارة الثقافة.
ويعد مشروع مركبة "رد في 1" في نسختها الأولى " آلة رباعية الدفع ويمكن استخدامها في عديد المجالات بما في ذلك الإنقاذ و التدخل (حماية مدينة) و تعمل في الأماكن التي يصعب الوصول إليها الجبلية و الصحراوية" حسب ما صرح به لوأج المعني بالأمر معربا عن "حلمه" في رؤية هذه المركبة تنجز "على أرض الواقع و بالحجم الكبير".
وقد اختار هذا المصمم الشاب يوم العلم لعرض مشروعه بجامعة محمد الصديق بن يحيى من أجل تكريم العلامة الشيخ عبد الحميد بن باديس حيث يعتزم جعل الأساتذة و الباحثين و الطلبة يهتمون بمشروعه و صنع في المستقبل مركبة تحمل علامة "صنع في الجزائر".
وأوضح الشاب جلال بوعكاز بأن الجامعيين المستهدفين هم على وجه الخصوص من أقسام الميكانيك و الإلكترونيك و الهندسة المعمارية والإعلام ملحا على أن نموذجه بإمكانه أن يكون ذو فائدة على صناعة لعب الأطفال بالجزائر و يكون بمثابة نقطة انطلاق لتصميم "مستقبلا" مركبات تعمل بالطاقة الشمسية.
وحسب الأصداء الأولى لهذا المشروع فقد أعلن عديد المهندسين من ماليزيا و روسيا و سوريا و كوسوفو و تونس و البرتغال و الفلبين و إيطاليا و فرنسا و الهند و الصين عن "اهتمامهم و دعمهم" لهذا المشروع الطموح الذي اطلعوا عليه عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي (الفيسبوك على وجه الخصوص).
وقال ذات المخترع الشاب "أعز أمنياتي هو أن أرى بأم عيني تصنيع مركبة 100 بالمائة جزائرية" ويطمح إلى " تجهيزها بمحرك من الشركة الوطنية للمركبات الصناعية" بالرويبة (الجزائر العاصمة) حيث أثنى على القدرات التقنية لمحركاتها.
وقد تحصل هذا المخترع في 10 مارس المنصرم على براءة الاختراع من المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية و هو ما سيسمح له بشق طريقه في عالم الإبداع و الابتكار. وستكون المركبة التي ستستخدم مواد قابلة للتدوير "بيئية" و تراعي المحيط البيئي حسب ما أكده الفنان الشاب الذي استخدم أشياء "بسيطة" و أعاد تدويرها لتطوير نموذجه الأولي.
وستتميز التظاهرة التي يعتزم المصمم تنشيطها بجيجل بمناسبة يوم العلم بحضور عديد المدعوين و الباحثين من وهران و بجاية و مليانة و عنابة و تيزي وزو بعرض تاريخي حول صناعة المركبات و أمثلة عن صناعة المركبات في العالم العربي و الدول الغربية و مشروع مركبة "رد" و مجالات استعمالها
مشاهدة المرفق 54
المصدر: وأج
 
شكرا على هده المعلومات الرائعة مزيد من النجحات في بلادنا
بالتوفيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييق
 
عودة
أعلى