سلسلة”كيف تكتب”؟ / تدرب على كتابة سيرتك الذاتية خطوة خطوة2/2

المشرف العام

المدير العام
طاقم الإدارة
سلسلة”كيف تكتب”؟
/ تدرب على كتابة سيرتك الذاتية خطوة خطوة2/2

cv1.jpg


الإعداد لكتابة السيرة الذاتية///يجب ألا يكون تنظيم سيرتك الذاتية ارتجاليا وخلال دقائق، وذلك لأنها تمثل أساس مخططاتك المستقبلية. لذلك من الواجب تخصيص بعض الوقت والتركيز على ما يساعدك في إنجاز هذا الأمر. فإذا أردت أن تحصل على سيرة ذاتية جيدة يجب أن تتحلى بالصفتين التاليتين: التركيز والروية. الوسائل اللازمة لكتابة سيرتك الذاتية يجب أن تكون سيرتك الذاتية على شكل ورقة مطبوعة بعناية ( عن طريق الحاسب أو الآلة الكاتبة ) . وفي حال عدم توفر هذه الإمكانية لديك ، استعن بصديق مقرب أو شخص اختصاصي. وإذا كنت بحاجة لعدة نسخ منها فاطبعها بعدد النسخ المطلوبة. ولا تفكر بتصوير السيرة الأصلية، لأن مكاتب التوظيف لن تقبل بها حتى ولو كانت بنفس الجودة. الوثائق التي تحتاجها لإنشاء سيرة ذاتية كاملة • الشهادات التي حصلت عليها • رأي وتقدير المشرف على التدريب العملي المنجز • الأبحاث • التقارير الموثقة عن التدريبات المنجزة • عقود الأعمال السابقة , شهادات حسن السلوك • – عليك بالحذر يجب أن تكون المعلومات المذكورة عن المؤسسات التي عملت لديها معلنة للعموم، وليست سرا من أسرارها. • الثقة : تحقق من مصادر وثائقك. تحقق مثلا من أن المؤسسة س مشهورة في مجال صنع الإطارات، لا تنوه عن ذلك قبل التأكد من صحته. الأمانة: عليك أن تكون مخلصا في عناوينك وكتاباتك، ولا تزور بأرقام نتائجك لأنه من السهل التحقق من ذلك. راجع متطلبات الوظيفة المعلنة وحدد المؤهلات ذات القيمة بالنسبة لصاحب العمل.

* قم بتحديد مجال العمل الذي ترغبه و الذي تحبذ أن تكمل فيه حياتك العملية. فمن المعروف أن الشركات ترغب في الأشخاص ذوي الرغبات الواضحة

* قم ببعض الدراسات قبل التحدث إلى الشركات. و ابحث بشكل دقيق عن الشركات التي اخترتها وتأكد من معرفتك لنشاطها الأساسي والمنافسين لها. وستجد على مواقع التوظيف تعريف مختصر عن معظم الشركات المشتركة فيه أو ستكون موصلة من خلاله بموقعها على الإنترنت.

توصيل القيمة الفعلية التي تميزك

يجب توضيح المؤهلات والقدرات التي تجذب اهتمام صاحب العمل وليس المؤهلات التي تميزك بشكل عام متضمناً إنجازاتك السابقة . الخطوات التنفيذية لتحقيق هذا المبدأ يجب أن تحمل سيرتك الذاتية رسالتين لصاحب العمل

* أنك تمتلك القدرة على إنجاز العمل المطلوب منك .

* أنك تستطيع تحقيق نتائج ملموسة .

حدد مهاراتك وقدراتك ومعلوماتك في سيرتك الذاتية التي تساعد على إنجاز العمل المطلوب

قبل البدء الفعلي في كتابة السيرة الذاتية تذكر الأشياء التالية:

* السيرة الذاتية ملخص عنك فاجعلها مختصرة على ألا تغفل إبراز نقاط القوة فيك

* السيرة الذاتية مكتوبة فاجعلها سهلة القراءة والفهم

* السيرة وثيقة لتسويقك عند أصحاب العمل فاجعلها مقنعة وفعالة

* السيرة الذاتية تعكس شخصيتك فلا تبخل في إعدادها بالوقت والتفكير والجهد وذلك لأن الإهمال واللامبالاة في إعدادها قد يكون له آثار عكسية كبيرة في تسويق قدراتك

لسيرة الذاتية ليست ماضي ـ فقط

ليس من المفروض في السيرة الذاتية أن تسرد الأعمال والمهارات والدراسات السابقة فقط ولكن يجب أن يتم ربطها بالوظيفة المستقبلية المستهدفة وذلك بأن توضح كيف من الممكن أن تفيد تلك المهارات والخبرات والدراسات في إنجاز العمل الجديد .

* وظف سيرتك الذاتية للاحتمالات المختلفة

في السيرة الذاتية لا يجب أن تذكر كل المهارات والوظائف السابقة والخبرات تفصيلياً بل يجب أن تذكر كل المهارات والوظائف السابقة والخبرات التي ترتبط وتخدم الوظيفة المستهدفة وتكون النقاط واضحة عند ذكرها .

الخطوات التنفيـذية لتحقيق هذا المبدأ قم بإعداد قوائم تتضمن المهارات والقدرات التي تتحلى بها واللازمة لمجالات عمل مختلفة لوضعها في سيرة ذاتية مختلفة مناسبة لوظائف متعددة .

عليك مراعاة النقاط التالية:

* حدد الصورة التي تريد أن تظهر بها أمام الآخرين في المجال الوظيفي مثل موظف جاد يحب عمله أو موظف مبتكر ولديه قدرات فنية وشخصية مرحة أو مرن ومتعاون ويحافظ على المواعيد

* كيف تحب أن تسوق نفسك؟!

* ما الأشياء المهمة التي تستطيع أن تقدمها إلى الشركة التي تريد العمل بها؟

* كيف تظهر نقاط القوة بطريقة فعالة؟

موضوعات أساسية تتضمنها السيرة الذاتية : 1- معلومات عامة أو معلومات شخصية عنك وتشمل:

* الاسم ويفضل أن يكون رباعيا

* الحالة الاجتماعية وعدد الأطفال

* العنوان ويغطي:

* بريد المنزل أو العمل الحالي أو الجامعة

* رقم الهاتف ورقم الفاكس

* البريد الألكتروني

* الجنسية

2- معلومات عن التعليم وتغطي الجوانب التالية:

* اسم المدرسة أو الجامعة التي تخرجت فيها مع تحديد مكانها

* الدرجة العلمية التي حصلت عليها في هذه الجامعة

* تاريخ تخرجك والتخصص الذي درسته

3 – معلومات عن خبرتك: وتشمل المناصب التي تقلدتها وأسماء الشركات التي عملت فيها مع عناوينها وكذلك أنواع الأعمال والأنشطة والمسؤوليات التي قمت بها والمهارات التي اكتسبتها. وتعد هذه من المعلومات المهمة التي يبحث عنها كل صاحب عمل والمسؤولون عن التوظيف.

4) معلومات إضافية (جوائز وامتيازات) وهنا يمكن الإشارة إلى كل الامتيازات والجوائز المهمة التي حصلت عليها مع مراعاة تجنب ذكر أي أسماء شخصية كمراجع إلا إذا طلب منك صاحب العمل ذلك في وقت لاحق. ومن أمثلة الجوائز والامتيازات ما يلي:

* جوائز وشهادات تقدير خاصة

* منح دراسية

* لوائح الشرف الأكاديمية وقوائم المتميزين

5) مهاراتك: يمكن تعريف المهارة بأنها عبارة عن قوة أو قدرة مكتسبة تساعدالإنسان على القيام بعمله بطريقة فعالة ومؤثرة. هنا يجب التعريف بهذه المهارات والذي يمكن تحقيقه من خلال استعراض إنجازاتك الماضية والحاضرة ، وكذلك حصر الجوائز والمكافآت التي حصلت عليها ، وتساعد الإجابة عن الأسئلة التالية ، على سبيل المثال ، في إبراز ذلك :

* ما أفضل الأشياء التي تجيد عملها؟

* ما الشيئ الذي تحب أن تعمله ولماذا؟

* ما الأعمال التي تستغرق منك وقت قليل ويمكن القيام بها بدون صعوبة؟

* ما هي اللغة أو اللغات التي تجيدها إلى جانب اللغة العربية؟

* تجنب كتابة جملة مبهمة “لهدفك” ـ فلابد أن يكون هدفك واضحا فى خطابك التمهيدى. إذا قررت إضافة “الهدف” فكن محددا. الجمل الغامضة مثل “أحاول الاستفادة من مهاراتى التسويقية” أو “أبحث عن عمل يرضينى” لاتضيف أى شئ لسيرتك الذاتية بل يمكن أن تترك انطباعا بأنك انسان غير واثق من نفسه.

السيرة الذاتية التى تجمع بين الشكلين الزمنى والوظيفى هى سيرة ذاتية ذات شكل وظيفي ولكن أضيف إليها تاريخ وظيفى موجز، وفيها تعرض المهارات والإنجازات أولا ثم يتبعها التاريخ الوظيفى. يجب عليك أن توضح أين ومتى عملت ونوع الوظيفة التى كنت تؤديها، فمن شأن هذا أن يقلل من مخاوف صاحب العمل وقلقه إزاء خبراتك، ويسمح لك أيضا أن تبرز مواهبك وكيف يمكنك استخدامها فى الوظيفة التى تتقدم إليها. وعلى الرغم من أن معظم أصحاب العمل يفضلون السيرة الذاتية ذات الشكل الزمنى إلا أن هذا الشكل هو بديل جيد للسيرة ذات الشكل الوظيفى.

المواقف التي يفضل فيها استخدام هذا النوع v عندما ترغب في إعطاء أنطباع مؤثر من أجل الوظيفة المحددة . v عندما تكون نوعية الوظيفة واضحة . v مستعد لوضع سيرة لكل وظيفة . v تمتلك مهارات وليس لديك خبرات كثيرة .

المواقف التي لايفضل فيها استخدام هذا النوع :

v عندما تكون أهداف الوظيفة غير واضحة . v عندما ترغب في سيرة ذاتية موحدة لكل وظيفة . v عندما تكون غير واثق من المهارات والقدرات التي تمتلكها . v عندما تكون مبتدئ وتمتلك خبرات محددة .

أنواع السيرة الذاتية

أولا السيرة الذاتية الورقية :

* الشكل الخارجي للسيرة الذاتية هام جدا لتقديمك بشكل محترف فيجب أن يكون جذابا

* يجب كتابة السيرة الذاتية باستخدام الكمبيوتر وباستخدام برنامج Word وأن تتم طباعة المستند بوضوح. ولا تستخدم أبدا برامج أخري مثلExcel , Power point أيضا تفادي عمل تصحيحا بخط اليد علي مستند السيرة الذاتية بعد طباعته لأنه يوحي بالإهمال, الحل هو إعادة الطباعة .

* استخدم ورق أبيض فقط لكتابة سيرتك الذاتية ولا تستخدم أبدا الورق الملون أو ذو الخلفيات والرسومات.

* استخدم زر Tab بدلا من Space bar عند كتابة بياناتك لتكون بشكل منظم.

* الكتابة تكون بالخط الأسود فقط ولا تستخدم الظلال والخطوط المائلة ولا تضيف صورا أو رسومات (من Power point أو غيرها) .

* قلل من استعمال الخطوط الثقيلة Bold والمسطر Underlined إلا لبعض العناوين فقط.

* لا تعذب صاحب العمل باستخدام خطوط غريبة وصغيرة الحجم ولكن استخدم فونت 12 أو 14 وبالطبع لا تستعملCAPITAL LETTERS

في كتابة كل السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية.

* لم يحن الوقت بعد لإرفاق صور من الشهادات التي حصلت عليها, أرسل سيرتك الذاتية فقط أما باقي المستندات فأرسلها عندما يتم طلبها منك.

تجنب الفقرات الطويلة (التى تزيد عن ستة أو سبعة أسطر)، فكثير من الأحيان يمر مديرو التوظيف بأنظارهم مرورا سريعا عبر السيرة الذاتية، ولهذا فإذا وضعت بياناتك على شكل أجزاء صغيرة يسهل التعامل معها فستزداد فرصة قراءة سيرتك الذاتية. إذا اضطررت إلى عمل نسخ من سيرتك الذاتية تأكد أن هذه النسخ نظيفة وواضحة، فحتى أفضل السير الذاتية تنسيقا قد تدمرها آلة النسخ الرديئة

دم السيرة الذاتية بشكل لائق

الأنطباع الأول عن السيرة الذاتية عامل مؤثر لدى صاحب العمل في تقبلك ، لذلك :

* أترك العديد من المساحات البيضاء لتبرز محتوى السيرة الذاتية وجعلها أسهل في قراءتها

* أستخدم هوامش عريضة ومسافات مزدوجة بين العناوين الرئيسية .

 استخدم أسلوب العبارات المسلسلة وليس الفقرات التقليدية المطولة .  ضع خطوط تحت العناوين الهامة ولكن بشكل لائق .  يستحسن أن يتم كتابة السيرة الذاتية بالكمبيوتر وطباعتها .  أستخدم ورق من نوعية ممتازة وأختار اللون الأبيض وتفادى الأوراق الملونة .

بعض العيوب التي تؤدي لسيرة ذاتية مرفوضة :

أوراق متسخة، أو غير مناسبة الهوامش غر متساوية كثرة المعلومات غير المفيدة نص مكتوب بخط اليد العناوين مبهمة وعريضة لغة اصطلاحية تقنية وجود تشطيبات وبقع حير غياب التواريخ

ثانيا السيرة الذاتية الإلكترونية :

السيرة الذاتية الإلكترونية هى سيرتك الذاتية بشكل يمكن إرسالة عبر البريد الإلكترونى أو الإنترنت. وميزة وجود سيرة ذاتية إلكترونية ببساطة هى أنك تستطيع التقدم إلى الوظائف المعلنة فى العالم أجمع عن طريق البريد الإلكترونى أو الإنترنت، ولن تكون بحاجة إلى فاكس أو بريد عادى.

إذا كانت سيرتك الذاتية موجودة على جهاز الكمبيوتر أو على قرص مرن فلديك فى الواقع سيرة ذاتية إلكترونية، ولكن هذا ليس بالضرورة أكثر الأشكال فائدة. وعلى الرغم من حقيقة أن معظم برامج البريد الإلكترونى تستطيع التعامل مع المستندات المرفقة ـ سواء كانت مكتوبة على برنامج وورد، أو كوارك، أو غيرها ـ إلا أنه ليس صحيحا أن كل شخص أو هيئة ترسل إليها مثل هذه المستندات قادرة أو مستعدة لاستقبالها فى هذا الشكل. ولكن النص العادى المجرد (يطلق عليه أيضا النص الآسكى أو نص الدوس ومميز بحروف الامتداد الثلاثة txt ) يمكن استقباله من أى جهاز كان، ولهذا فهو مطلوب فى أحيان كثيرة.

ولكى تجعل سيرتك الذاتية سهلة الاستقبال عالميا اتبع الخطوات التالية:

استخدم أحد البرامج العادية لمعالجة الكلمات وقم بكتابة سيرتك الذاتية بشكل عادى. لاحظ أن شكل النص العادى المجرد هو شكل أساسى ـ أى أنه لايعترف بأدوات تنسيق النص مثل التعداد النقطى، أوالحروف السوداء أو المائلة. حاول استخدام رمز النجمة (*) ورمز (+) والحروف الكبيرة لتحقق تأثيرا مماثلا. وفى أى الأحوال تأكد أن سيرتك الذاتية مقروءة حتى فى غياب خصائص تنسيق النص. إذا سمح لك برنامج معالجة الكلمات بذلك حدد هوامشه عند صفر و65 حرفا (ويعنى هذا أن أطول سطر ـ بما فيه من مسافات ـ سيصل إلى 65 حرفا قبل أن ينتقل إلى السطر الجديد). من شأن هذا أن يجعل سيرتك الذاتية أسهل فى القراءة كما يمكن طباعتها بلا مشاكل وهو شىء لا يقل أهمية. استخدم أمر “احفظ” (أو إذا كنت تحول المستند إلى شكل آخر استخدم أمر “احفظ باسم”) لتحفظ مستندك كنص آسكى أو دوس. تذكر أن تضع الحروف txt كامتداد له فى اسم الملف مثل resume.txt

عند إرسالك لسيرتك الذاتية الإلكترونية تذكر التالى:

ارسل معها خطابا تمهيديا وتأكد أنك ذكرت أين قرأت الإعلان. ارسل كلا من السيرة الذاتية والخطاب التمهيدى فى ملف واحد. يمكنك عمل ذلك عن طريق كتابة أو لصق خطابك التمهيدى فى الفراغ الموجود قبل السيرة الذاتية. يمكنك أيضا إرسال خطابك التمهيدى كرسالة إلكترونية وسيرتك الذاتية الإلكترونية كملف مرفق مع الرسالة. اكتب اسم الوظيفة و/أو رقم الوظيفة كعنوان رسالتك. أذكر أى أرقام موجودة بالإعلان لها علاقة بالوظيفة.

الأخطاء الشائعة في السيرة الذاتية المرسلة عبر البريد الإلكتروني

* إظهار عدم الأمانة

لا ترسل سيرتك الذاتية من عنوان البريد الإلكتروني الخاص بعملك مثل mohdmusalhi@MMTTrading.com هذا الأمر كأنك ترسل سيرتك الذاتية علي ورق خطابات الشركة المدون عليه اسمها ومقرها. كما أنه يعطي انطباعا باستغلالك لوقت الشركة لتحقيق مصالح شخصية وهو البحث عن عمل. أما إذا اكتشف مديرك الحالي ما تقوم به فستكون في موقف لا تحسد عليه.. إذن من الأفضل استعمال بريد إلكتروني مثلا Hotmail.com , yahoo.com .

* استخدام الألفاظ والأسماء التي لا تصلح لبيئة العمل :

لا تستخدم أسماء غريبة لبريدك الإلكتروني مثل gazzarbasha@hotmail فهذه الأسماء تعطي انطباع غير طيب عن صاحبها , فاختر اسما مناسبا للتعامل مع الشركات.

* من فضلك أرسل الرد علي عنواني الآخر:

يطلب البعض في نهاية الرسالة أن يتم الرد عليهم علي عنوان بريدي آخر, وبالطبع هذا طلب غير منطقي لأن الطبيعي أن يتم الرد باستخدام Replyففي وسط الكم الهائل من الرسائل التي تصل الشركة لن يتم تذكر مثل هذا الطلب وبالتالي قد تضيع فرصة العمل, فلا تنسي أن ترسل السيرة الذاتية من العنوان الذي تريد أن يصلك الرد عليه.

* رسالة واحدة لكل الشركات:

ليس من اللائق أن ترسل نفس الرسالة لكل الشركات مرة واحدة باستخدام (إرسال جماعي) ولكن من الأفضل إرسال رسالة منفردة لكل شركة موضح بها البريد الإلكتروني الخاص بها وحده, فهذا دليل اهتمامك بهذه الشركة دون غيرها مما سيكون له أثر طيب في احترام الشركة لطلبك.

* الخطأ الشائع : ترك عنوان الرسالة فارغا :

الكثير من الناس يهمل موضوع الرسالة (Subject) فيتركه شاغر رغم أهميته, أو قد يكتب عبارة غير ملائمة مثل: أحتاج إلي عمل, سيرة ذاتية. إذا أخذت في الاعتبار أن الشخص المسؤول تصله مئات الطلبات فمن الأفضل إذن لفت انتباهه باستعمال عبارات مثل: منسق أو منسقة ذات خبرة تتقدم للوظيفة , مهندس مدني يتقدم لوظيفة مدير مشروع ، خريج ماجستير إدارة موارد بشرية يتقدم لوظيفة مدير موارد بشرية.

* لا ترسل رسالة خالية:

غالبا ما يتم إرسال السيرة الذاتية في شكل مرفقات (Attachments) مع ترك الرسالة خالية تماما. متوقعين أن يقوم الشخص بفتح (المرفقات) مباشرة, ولكن إذا لم ينتبه الشخص لوجود المرفقات فسيقوم بإلغاء الرسالة فورا, فيجب إذن توضيح وجود مرفقات والأفضل إرفاق خطاب طلب العمل (Cover letter ).

* الالتزام بآداب العمل :

يجب مراعاة أصول الكتابة عند إرسال رسالة طلب العمل فهي موجه لشركة وليس لصديق فلا ينبغي استخدام الصور المتحركة أو الوجوه (-: , )-:، 2u ، 4u ومراعاة قواعد الكتابة والحروف خاصة عند استخدام اللغة الإنجليزية.

* تمرير الرسالة يدمر فحواها :

أكثر ما يزعج المتلقي هو البحث عن الرسالة بعد أن يكون تم تمريرها عدة مرات (Forward) وخاصة إذا كانت تحتوي علي مرفقات, فعليه في هذه الحالة أن يفتح كل المرفقات الموجودة ليجد السيرة الذاتية المرفقة.

* الرسائل الكبيرة تزعج صاحب العمل :

احترس! فحجم رسائل البريد الإلكتروني هام جدا, فبعض المتقدمين للعمل يرسلون سيرتهم الذاتية في ملف كبير جدا يصعب تحميله علي الكمبيوتر كما أنه قد يغلق حافظة البريد الوارد للمتلقي, إذن حاول تجنب إرسال المرفقات الغير هامة مثل صور الشهادات التي حصلت عليها أو خطابات التذكية. وتذكر أن لا ترسل سيرتك الذاتية المنسوخة على جهاز النسخ (Scanner) فمثل هذه الصور يصعب تخزينها.

* أفضل البرامج والشائعة الاستخدام هو وورد (Word):

لا ترسل سيرتك الذاتية في Zip file أو تستخدم acrobat ولكن استخدم دائما word فهو أسهل الطرق المقبولة عالميا , حتى لو كانت سيرتك الذاتية من 3 أو4 صفحات فهذا لن يتعدى 50 K (طالما ليس بها رسومات بيانية) وبالطبع لا ترسله باستعمال برنامج Power Point أو Excel .

* السير الذاية الجماعية :

لأسباب غريبة يقوم بعض الأصدقاء المتقدمين للعمل بإرسال سيرتهم الذاتية معا في ملف واحد, فتصل الرسالة ومرفق بها 3 أو4 سير ذاتية مختلفة وهو شئ غريب جدا لم نجد له تفسير لأنه لا يوفر الوقت أو الجهد.. ولكن يعزز من فرصة تجاهل أصحاب هذه السير الذاتية معا!

* مراجعة الرسالة :

بعض المتقدمين للعمل قد يحتفظون بسيرتهم الذاتية علي جهاز الكمبيوتر الخاص بغيرهم أو بالعمل فيضعون لها اسم الملف أو (رأس وتذييل الصفحة) وقد ينسي البعض ويرسل السيرة الذاتية دون محو أو مراجعة اسم مسار الملف ، أنشئ من قبل ، اسم صاحب الجهاز المستخدم مما قد يتسبب بظهور أكثر من أسم على السيرة الذاتية مما يزيد من ضياع فرصة العمل.

نصيحة هامة :

* تابع برسالة إلكترونية أواتصال هاتفى بعد أسبوع أو ما شابه من إرسالك لطلبك.

* تابع بريدك الإلكتروني بشكل مستمر لتلقى الردود أو للتأكد من أن رسالتك لم تخطئ الجهة المقصودة .

لكتابة سيرة ذاتية باللغة الانجليزية Curriculum Vitae .. اتبع الآتي :

مبدئيا يتم تقيسم السيرة الذاتية إلى 6 أقسام رئيسية : 1- المعلومات الشخصية – personal information الاسم- Name يكتب الاسم ثلاثي ، مع مراعاة بدء الأسماء بحروف كبيرة. التليفون – Telephone number يكتب رقم التليفون المنزل و المحمول مصحوبا بالكود الدولي. العنوان – Address يكتب العنوان بالتفصيل- الحروف الأولى لأسماء الشوارع و المدن و البلاد كبيرة.

2- التعليم- Education

* يتم البدء بذكر أحدث الشهادات الحاصل عليها المتقدم للوظيفة و ليس العكس

3- الدورات التدريبية Professional Development نقوم هنا بذكر الدورات التدريبية التي حصلت عليها ( لغة – كومبيوتر- تنمية مهارات).

4- تاريخ العمل- Work history تقوم بذكر أماكن العمل السابقة الأخير أولا وفقا للتاريخ.

5-المهارات – Skills يتم هنا ذكر جميع المهارات المكتسبة ( اللغات و درجة إتقانها- التعامل مع الكومبيوتر- مهارات التنظيم- مهارات الترجمة).

6- في بعض الأحيان يمكن إضافة بعض الحقول : • الهوايات – Hobbies • الأنشطة – activities

المصدر: موقع ضفاف الابداع
 
عودة
أعلى