اليوم العالمي للملكية الفكرية- 26 أبريل/نيسان

المشرف العام

المدير العام
طاقم الإدارة
اليوم العالمي للملكية الفكرية- 26 أبريل/نيسان

200467_1745782437785_1035480336_31683068_3665755_n.jpg



وتحتفل الويبو باليوم العالمي للملكية الفكرية هذه السنة تحت شعار
"تصميم المستقبل".

مختصر مفيد



إن أغلب الناس على دراية بحقوق الملكية الفكرية وهي حق المؤلف والبراءات والرسوم والنماذج الصناعية والعلامات التجارية. ولكن العديد منهم ينظر إليها بوصفها مفاهيم تجارية أو قانونية بعيدة عن حياتهم اليومية وانشغالاتها. ولردم هذه الهوة، قررت الدول الأعضاء في الويبو في سنة 2000 اختيار يوم عالمي سنوي للملكية الفكرية. وقد اختارت يوم 26 أبريل/نيسان وهو التاريخ الذي دخلت فيه اتفاقية إنشاء الويبو حيز النفاذ في سنة 1970.
واحتفلت الويبو والدول الأعضاء فيها باليوم العالمي للملكية الفكرية كل سنة بتنظيم الأنشطة والتظاهرات والحملات التي تسعى لزيادة فهم الجمهور حقيقة الملكية الفكرية وإبراز كيف أن نظام الملكية الفكرية لا ينهض بالموسيقى والفنون وقطاع الترفيه فحسب ولكنه ينهض أيضا بكل المنتجات والابتكارات التكنولوجية التي تساعد على تشكيل عالمنا.
ودأبت الويبو في كل سنة على نشر رسالة المدير العام وإذاعة شريط إعلاني عبر القنوات التلفزيونية الدولية وإرسال الملصقات الإعلانية ومواد ترويجية أخرى إلى مكاتب ومنظمات الملكية الفكرية. وينشر هذا الموقع تقارير عن الأنشطة التي نظمتها الدول الأعضاء.
وأهداف اليوم العالمي للملكية الفكرية هي:

  • زيادة الوعي بمدى تأثير البراءات وحق المؤلف والعلامات التجارية والرسوم والنماذج على الحياة اليومية؛
  • وتعزيز فهم مدى إسهام الحماية المكفولة لحقوق الملكية الفكرية في دعم النشاط الإبداعي والابتكاري؛
  • والاحتفال بالإبداع وبمساهمات المبدعين والمبتكرين في تنمية المجتمعات في أنحاء العالم؛
  • والتشجيع على احترام حقوق الملكية الفكرية المملوكة للآخرين؛
الأنشطة وركن خاص على الموقع الإلكتروني

تشجع الويبو الدول الأعضاء المشاركة والمنظمات على إرسال تقارير مقتضبة بشأن التظاهرات والأنشطة المنظمة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية في كل بلد. ويمكن إرسال التقارير إلى عنوان البريد الإلكتروني التالي: WorldIPDay@wipo.int ، حيث أنها ستنشر على الموقع الإلكتروني التالي
صور اليوم العالمي للملكية الفكري

يعرض ركن اليوم العالمي للملكية الفكرية نماذج ملونة من الملصقات والمواد الإعلانية من كافة أنحاء العالم. وتدعو المنظمة مكاتب ومنظمات الملكية الفكرية إلى إرسال نسخ عن ملصقاتها الإعلانية بنسق PDF إلى العنوان التالي: WorldIPDay@wipo.int. (تأسف الويبو لأنها لن تستطيع عرض كل الملصقات الإعلانية الواردة إليها).​
 
عودة
أعلى