سلسلة “كيف تكتب؟” .. تدرب على كتابة سيرتك الذاتية خطوة خطوة*(2/1)

المشرف العام

المدير العام
طاقم الإدارة

سلسلة “كيف تكتب؟” ..
تدرب على كتابة سيرتك الذاتية
خطوة خطوة*(2/1)



%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9-150x150.jpg


moz-screenshot.png
بقلم: جورج صبري


إن الهدف الأساس للسيرة الذاتية هو مساعدتك في الحصول على مقابلة شخصية مع متخذ قرار التوظيف في الشركة التي ترغب في العمل معها. والسيرة الذاتية تعمل على تحقيق هذا الهدف من خلال مجموعة من الوظائف أهمها:
تعريف عن نفسك:
تقوم السيرة الذاتية برسم صورة واضحة عنك لرب العمل بطريقة منطقية ومختصرة عن الجوانب الشخصية وأهم المعلومات عن مؤهلاتك ومستوى تعليمك وخبرتك وحتى هواياتك ، تعتبر السيرة الذاتية أحد مفاتيح النجاح للمرشح، لأن تقييم رب العمل سيأتي من سيرة ذاتية حسب عرضها “الجيد” وحسب سرعة تقديمها ” جاهزة عند الطلب “.
دعوة للمقابلة الشخصية:
إن صاحب العمل لديه متطلبات ومعايير أداء خاصة يشترط توافرها في شاغر الوظيفة والسيرة الذاتية من خلال إظهار قدراتك ومؤهلاتك وخبراتك لصاحب العمل تعمل على مساعدتك في الحصول على دعوة لمقابلة صاحب العمل أو المسئولين عن التوظيف في جهة العمل التي تتقدم إليها، فالسيرة الذاتية ما هي إلا ملخص عن بياناتك وخبراتك وإمكانياتك وهي احد أهم الوقفات مع النفس فيجب أن تعبر عما بداخلك وعن أحلامك وآمالك ، ولكن لكي تنجح في إعداد السيرة الذاتية يجب عليك أولاً أن تراجع جيداً ما هي المتطلبات في تلك الوظيفة وحدد المؤهلات التي لديك وذات القيمة وحاول أن تبرزها لصاحب العمل .
أداة تسويقية:
السيرة الذاتية مهما كانت جودتها لن تحصل لك على وظيفة بمفردها. ولكن السيرة الذاتية الجيدة سوف تجذب انتباه مدير التوظيف وتحصل لك بهذه الطريقة على مقابلة شخصية. والهدف من السيرة الذاتية هو أن توضح إنجازاتك ومؤهلاتك لصاحب العمل المرتقب، وإذا أعجب صاحب العمل ما يراه فيها فسوف يطلب مقابلتك وجها لوجه.
اعتبر سيرتك الذاتية بمثابة كتيب للدعاية لك. يتعين عليك أن تظهر لصاحب العمل المرتقب إنجازاتك ومجال خبراتك. واستراتيجيتك يجب أن تكون إبراز الخبرات والمهارات التى يبحث عنها صاحب العمل هذا بالذات.
مفهوم السيرة الذاتية :
السيرة الذاتية ( والتي تعني حرفيا مسار حياة الفرد أو C.V ) هو التعبير الأكثر شيوعا للاستخدام في أوروبا، أما في الولايات المتحدة فإن كلمة ( resume ) هي العنوان المعتاد، والغرض منه هو تزويد أصحاب العمل المرتقبين ( أو وكلائهم ) بالمعلومات الكافية التي تثير الاهتمام عن مقدم السيرة الذاتية وعن إمكاناته فهي بيان أو تقرير شخصي موجز يستعرض بعض المعلومات الشخصية عن تاريخ عمل ومؤهلات شخص يرغب في الحصول على عمل أو وظيفة معينة ، وان الغاية من صياغة السيرة الذاتية هو الانتقال إلى المرحلة التالية من عملية التوظيف. وقد تكون هذه المرحلة في شكل اجتماع غير رسمي أو حديث هاتفي أو ربما في شكل استمارة توظيف ترسل لنا أو قد نستدعى لمقابلة شخصية رسمية.
وان الغاية من صياغة السيرة الذاتية هو الانتقال إلى المرحلة التالية من عملية التوظيف. وقد تكون هذه المرحلة في شكل اجتماع غير رسمي أو حديث هاتفي أو ربما في شكل استمارة توظيف ترسل لنا أو قد نستدعى لمقابلة شخصية رسمية.

وسيرتك الذاتية هى أيضا مثال لمهاراتك فى التنظيم والتواصل مع الآخرين، فالسيرة الذاتية المكتوبة بإتقان وحرفية تعطى فكرة لصاحب العمل أنك ستصبح موظفا يحوز التقدير. وبالمثل فإن السيرة الذاتية المكتوبة بإهمال هى وسيلة سريعة لكى تحرم نفسك من المشاركة فى السباق حتى قبل أن يبدأ. فالسيرة الذاتية أداة تسويقية تسبقك في معظم الأحوال لمقابلة أرباب الأعمال فهي أداة مهمة لتسويقك ، لذا فإنه ينبغي أن تؤدي إلى جذب الانتباه إليك وإلى مواهبك وقدراتك.
أشكال السيرة الذاتية
مع تنوع الخبرات الوظيفية المتاحة الآن فلا يوجد شكل واحد للسيرة الذاتية يناسب جميع الأشخاص، ولكن وبالرغم من ذلك فهناك طرق متعارف عليها لترتيب المعلومات فى سيرتك الذاتية لكى تبرزها فى أفضل شكل ممكن.
والأسلوبان اللذان يحظيان بأكثر اهتمام ومناقشة هما الشكل الزمنى والشكل الوظيفى، ولكل منهما مزاياه وعيوبه فيما يخص طريقة عرض البيانات. الأسلوب الثالث ـ الجمع بين الأسلوبين السابقين ـ هو محاولة للتوفيق بين الأسلوبين وهو أسلوب لاقى شعبية فى السنوات الأخيرة.
الشكل الزمنى
هذا هو أكثر أشكال السيرة الذاتية شيوعا والشكل المفضل لدى أصحاب العمل ، ففى الشكل الزمنى يسلط الضوء على الخبرة الوظيفية، ويتم عرض التاريخ الوظيفى للمتقدم بترتيب زمنى عكسى بحيث توضع أحدث وظيفة فى أعلى القائمة.
الشكل الزمنى يناسبك إذا كانت أحدث خبرة وظيفية لك لها علاقة بالوظيفة التى تتقدم إليها وإذا كنت تود الاستمرار فى نفس الخط الوظيفى أو مثيله، فصاحب العمل المرتقب يمكنه أن يرى بسهولة ما قمت بعمله وكيف تقدمت فى عملك واكتسبت خبرات جديدة.
وعلى الرغم من شعبية هذا الشكل إلا أن هناك بعض الأسباب التى قد تجعله غير مناسب لك. إذا كنت فى بداية دخولك إلى ساحة العمل من المدرسة، فإن مثل هذه السيرة الذاتية ستبرز افتقارك إلى الخبرة، أو ربما تكون قد عملت حديثا فى وظائف ليست لها علاقة بالوظيفة التى تتقدم إليها. إذا كنت تعود مرة أخرى إلى ساحة العمل بعد فترة طويلة من التغيب فإن مثل هذه السيرة الذاتية سوف تبرز فترة التغيب والسكون، وستظهر فترات الفراغ فى تاريخك الوظيفى بشكل أكثر وضوحا.
وبالمثل إذا كان تاريخك الوظيفى به العديد من الوظائف قصيرة الأجل فإن من شأن ذلك أن يؤدى بصاحب العمل المرتقب إلى التساؤل عن قدرتك فى المحافظة على وظيفتك والاستمرار فيها. أما وجودك فى وظيفة واحدة على مدى فترة طويلة من الزمن فى شركة ما قد تكشف عمرك إلى حد ما وربما لاتشعر أنت بالراحة إزاء هذا الموضوع.
الفائدة: هذا النموذج يعطي صورة واضحة عن جهات العمل التي عملت بها وما أنجزته خلال تلك الفترات، ويعتبر هذا النموذج منطقياً وسهل لمتابعة القارئ، والكثير من جهات العمل تفضله. الخطوات التي يجب إتباعها عند كتابة السيرة الذاتية طبقاً للترتيب الزمني .
* إبدأ بآخر وظيفة وانتقل لما يسبقها تباعاً مع التركيز على الوظائف الحالية .
* أذكر بالتفاصيل الوظائف الأربع أو الخمس السابقة فقط .
* لا حاجة لذكر تغير وظيفي حدث داخل نفس العمل .
* لا تذكر التفاصيل المشتركة بين نفس العمل .
* ركز على القدرات والمسئوليات الرئيسية التي توضح قدراتك الكاملة على إنجاز العمل .
* ضع الوظائف المستهدفة في ذهنك عند وصف الوظائف والإنجازات السابقة مع التركيز على الإنجازات المرتبطة بهذه الوظائف .
* إذا كنت قد أتممت أحد الدراسات أو الدرجات العلمية التي تتعلق بالوظيفة خلال السنوات الخمس السابقة يجب أن تذكرها في مقدمة السيرة الذاتية وأما الدراسات الأخرى فتوضع في نهاية الصفحة.

الشكل الوظيفى
هذا الشكل لا يتبع خطا زمنيا متصلا ولهذا فهو يبرز إنجازاتك ومهاراتك، أما تاريخك الوظيفى فيكتب بشكل موجز أو يتم تجنبه تماما. وتوضع مهاراتك وخبراتك الهامة بالنسبة للوظيفة الحالية (بما فى ذلك الخبرة التعليمية) فى بداية سيرتك الذاتية، وتنظم بحيث يستطيع صاحب العمل أن يرى مدى ارتباط مهاراتك بالوظيفة التى تتقدم إليها. (فى السيرة الذاتية ذات الشكل الزمنى قد ينظر صاحب العمل ببساطة إلى الوظائف التى عملت بها من قبل لمعرفة إذا كانت لديك الخبرة التى يبحث عنها). ربما تتطلب كتابة السيرة الذاتية ذات الشكل الوظيفي مجهودا أكبر ولكنها تعطيك حرية تسليط الضوء على مواهبك بدلا من التركيز على خبراتك الوظيفية التى حصلت عليها حديثا.
ويمكن أن تكون السيرة الذاتية ذات الشكل الوظيفى فعالة بشكل خاص إذا كنت قد عملت فى عدد من الوظائف المتشابهة، ففى هذه الحالة ستسمح لك بإلقاء الضوء على مهاراتك بدلا من عرض لاجدوى منه لتاريخ وظيفى ممتلئ بالوظائف المتشابهة. ولكن السيرة الذاتية ذات الشكل الوظيفى قد تثير فى ذهن صاحب العمل تساؤلات عما إذا كنت تريد إخفاء بعض المعلومات، ولايعنى هذا أن السيرة الذاتية ذات الشكل الوظيفى يتم تجاهلها أو أنها بلا تأثير. ولكن صاحب العمل الذى يبحث عن تاريخ وظيفى واضح المعالم قد لايعجبه هذا الشكل، خاصة إذا استخدمته لإخفاء حقيقة افتقارك إلى الخبرة أو وجود فترات طويلة بلا عمل فى تاريخك الوظيفى.
إذا لم يكن لديك اعتراض على الشكل الزمنى المعكوس فاستعمله بدلا من الشكل الوظيفى. أما إذا كنت ماتزال معجبا بفكرة الشكل الوظيفى فربما جعلت سيرتك الذاتية أكثر جاذبية عن طريق دمج الشكلين وعمل سيرة ذاتية تجمع بينهما.
وضع السيرة الذاتية طبقاً للمجال الوظيفي يبرز المجالات الأساسية للإنجازات وأوجه القوى وتسمح لك بترتيبهـا بالطريقة المثلى التي تساند أهدافك الوظيفية .
* استخدم أربع أو خمس فقرات كل فقرة تختص بمجال رئيسي لإحدى خبراتك .
* أذكر في كل جزء الوظائف السابقة بترتيب الأهمية بالمقارنة مع التخصص الذي ترغب العمل به وأشرح باختصار .
* في كل جزء متخصص ركز على الإنجازات والنتائج والقدرات التي لها علاقة مباشرة بالوظيفة المستهدفة.
* من الممكن ذكر إنجازات أخرى بدون ذكر إذا كانت من خلال وظيفة أو من خلال مجال آخر .
* إذا كنت قد أتممت أحد الدراسات أو الدرجات العلمية التي تتعلق بالوظيفة خلال السنوات الخمس السابقة يجب أن تذكرها في مقدمة السيرة الذاتية ، أما الدراسات الأخرى فتوضع في نهاية الصفحة.
* أذكر بإيجاز خبراتك العملية السابقة في أسفل السيرة الذاتية موضحاً التواريخ والموقع الوظيفي .
* إذا لم يكن لك خبرات سابقة مهمه لاتذكرها في السيرة الذاتية وأجل ذكرها للمقابلة الشخصية .
* أكتب سيرتك الذاتية في صفحة واحدة بقدر الإمكان أو صفحتين .
المواقف التي يفضل فيها استخدام هذا النوع { عندما ترغب في الاستمرار في نفس مجال العمل السابق } .
* التاريخ الوظيفي يظهر تطور ونمو حقيقي .
* الوظائف السابقة ذات مكانة مرموقة .
* اسم المنشأة السابقة وصاحبها له صدى كبير .
* عندما تريد التركيز على التاريخ الوظيفي .
المواقف التي لايفضل فيها استخدام هذا النوع
* عند البحث عن وظيفة لأول مرة .
* عند تغيير مجال العمل .
* عندما تكون قد توقفت عن العمل لفترة زمنية .
* عندما لا تريد التركيز على التواريخ .
* عندما تغير الوظائف بصورة متكررة .
الجمع بين الشكلين الزمنى والوظيفى
الإعداد لكتابة السيرة الذاتية
يجب ألا يكون تنظيم سيرتك الذاتية ارتجاليا وخلال دقائق، وذلك لأنها تمثل أساس مخططاتك المستقبلية. لذلك من الواجب تخصيص بعض الوقت والتركيز على ما يساعدك في إنجاز هذا الأمر. فإذا أردت أن تحصل على سيرة ذاتية جيدة يجب أن تتحلى بالصفتين التاليتين: التركيز والروية. الوسائل اللازمة لكتابة سيرتك الذاتية يجب أن تكون سيرتك الذاتية على شكل ورقة مطبوعة بعناية ( عن طريق الحاسب أو الآلة الكاتبة ) . وفي حال عدم توفر هذه الإمكانية لديك ، استعن بصديق مقرب أو شخص اختصاصي. وإذا كنت بحاجة لعدة نسخ منها فاطبعها بعدد النسخ المطلوبة. ولا تفكر بتصوير السيرة الأصلية، لأن مكاتب التوظيف لن تقبل بها حتى ولو كانت بنفس الجودة. الوثائق التي تحتاجها لإنشاء سيرة ذاتية كاملة • الشهادات التي حصلت عليها • رأي وتقدير المشرف على التدريب العملي المنجز • الأبحاث • التقارير الموثقة عن التدريبات المنجزة • عقود الأعمال السابقة , شهادات حسن السلوك • – عليك بالحذر يجب أن تكون المعلومات المذكورة عن المؤسسات التي عملت لديها معلنة للعموم، وليست سرا من أسرارها. • الثقة : تحقق من مصادر وثائقك. تحقق مثلا من أن المؤسسة س مشهورة في مجال صنع الإطارات، لا تنوه عن ذلك قبل التأكد من صحته. الأمانة: عليك أن تكون مخلصا في عناوينك وكتاباتك، ولا تزور بأرقام نتائجك لأنه من السهل التحقق من ذلك. راجع متطلبات الوظيفة المعلنة وحدد المؤهلات ذات القيمة بالنسبة لصاحب العمل
* قم بتحديد مجال العمل الذي ترغبه و الذي تحبذ أن تكمل فيه حياتك العملية. فمن المعروف أن الشركات ترغب في الأشخاص ذوي الرغبات الواضحة
* قم ببعض الدراسات قبل التحدث إلى الشركات. و ابحث بشكل دقيق عن الشركات التي اخترتها وتأكد من معرفتك لنشاطها الأساسي والمنافسين لها. وستجد على مواقع التوظيف تعريف مختصر عن معظم الشركات المشتركة فيه أو ستكون موصلة من خلاله بموقعها على الإنترنت.
توصيل القيمة الفعلية التي تميزك
يجب توضيح المؤهلات والقدرات التي تجذب اهتمام صاحب العمل وليس المؤهلات التي تميزك بشكل عام متضمناً إنجازاتك السابقة . الخطوات التنفيذية لتحقيق هذا المبدأ يجب أن تحمل سيرتك الذاتية رسالتين لصاحب العمل
* أنك تمتلك القدرة على إنجاز العمل المطلوب منك .
* أنك تستطيع تحقيق نتائج ملموسة .
حدد مهاراتك وقدراتك ومعلوماتك في سيرتك الذاتية التي تساعد على إنجاز العمل المطلوب
قبل البدء الفعلي في كتابة السيرة الذاتية تذكر الأشياء التالية:
* السيرة الذاتية ملخص عنك فاجعلها مختصرة على ألا تغفل إبراز نقاط القوة فيك
* السيرة الذاتية مكتوبة فاجعلها سهلة القراءة والفهم
* السيرة وثيقة لتسويقك عند أصحاب العمل فاجعلها مقنعة وفعالة
* السيرة الذاتية تعكس شخصيتك فلا تبخل في إعدادها بالوقت والتفكير والجهد وذلك لأن الإهمال واللامبالاة في إعدادها قد يكون له آثار عكسية كبيرة في تسويق قدراتك
لسيرة الذاتية ليست ماضي ـ فقط

ليس من المفروض في السيرة الذاتية أن تسرد الأعمال والمهارات والدراسات السابقة فقط ولكن يجب أن يتم ربطها بالوظيفة المستقبلية المستهدفة وذلك بأن توضح كيف من الممكن أن تفيد تلك المهارات والخبرات والدراسات في إنجاز العمل الجديد .
* وظف سيرتك الذاتية للاحتمالات المختلفة
في السيرة الذاتية لا يجب أن تذكر كل المهارات والوظائف السابقة والخبرات تفصيلياً بل يجب أن تذكر كل المهارات والوظائف السابقة والخبرات التي ترتبط وتخدم الوظيفة المستهدفة وتكون النقاط واضحة عند ذكرها .
الخطوات التنفيـذية لتحقيق هذا المبدأ قم بإعداد قوائم تتضمن المهارات والقدرات التي تتحلى بها واللازمة لمجالات عمل مختلفة لوضعها في سيرة ذاتية مختلفة مناسبة لوظائف متعددة .
عليك مراعاة النقاط التالية:
* حدد الصورة التي تريد أن تظهر بها أمام الآخرين في المجال الوظيفي مثل موظف جاد يحب عمله أو موظف مبتكر ولديه قدرات فنية وشخصية مرحة أو مرن ومتعاون ويحافظ على المواعيد
* كيف تحب أن تسوق نفسك؟!
* ما الأشياء المهمة التي تستطيع أن تقدمها إلى الشركة التي تريد العمل بها؟
* كيف تظهر نقاط القوة بطريقة فعالة؟
موضوعات أساسية تتضمنها السيرة الذاتية : 1- معلومات عامة أو معلومات شخصية عنك وتشمل:
* الاسم ويفضل أن يكون رباعيا
* الحالة الاجتماعية وعدد الأطفال
* العنوان ويغطي:
* بريد المنزل أو العمل الحالي أو الجامعة
* رقم الهاتف ورقم الفاكس
* البريد الألكتروني
* الجنسية
2- معلومات عن التعليم وتغطي الجوانب التالية:
* اسم المدرسة أو الجامعة التي تخرجت فيها مع تحديد مكانها
* الدرجة العلمية التي حصلت عليها في هذه الجامعة
* تاريخ تخرجك والتخصص الذي درسته
3 – معلومات عن خبرتك: وتشمل المناصب التي تقلدتها وأسماء الشركات التي عملت فيها مع عناوينها وكذلك أنواع الأعمال والأنشطة والمسؤوليات التي قمت بها والمهارات التي اكتسبتها. وتعد هذه من المعلومات المهمة التي يبحث عنها كل صاحب عمل والمسؤولون عن التوظيف.
4) معلومات إضافية (جوائز وامتيازات) وهنا يمكن الإشارة إلى كل الامتيازات والجوائز المهمة التي حصلت عليها مع مراعاة تجنب ذكر أي أسماء شخصية كمراجع إلا إذا طلب منك صاحب العمل ذلك في وقت لاحق. ومن أمثلة الجوائز والامتيازات ما يلي:

* جوائز وشهادات تقدير خاصة
* منح دراسية
* لوائح الشرف الأكاديمية وقوائم المتميزين
5) مهاراتك: يمكن تعريف المهارة بأنها عبارة عن قوة أو قدرة مكتسبة تساعدالإنسان على القيام بعمله بطريقة فعالة ومؤثرة. هنا يجب التعريف بهذه المهارات والذي يمكن تحقيقه من خلال استعراض إنجازاتك الماضية والحاضرة ، وكذلك حصر الجوائز والمكافآت التي حصلت عليها ، وتساعد الإجابة عن الأسئلة التالية ، على سبيل المثال ، في إبراز ذلك :
* ما أفضل الأشياء التي تجيد عملها؟
* ما الشيئ الذي تحب أن تعمله ولماذا؟
* ما الأعمال التي تستغرق منك وقت قليل ويمكن القيام بها بدون صعوبة؟
* ما هي اللغة أو اللغات التي تجيدها إلى جانب اللغة العربية؟
* تجنب كتابة جملة مبهمة “لهدفك” ـ فلابد أن يكون هدفك واضحا فى خطابك التمهيدى. إذا قررت إضافة “الهدف” فكن محددا. الجمل الغامضة مثل “أحاول الاستفادة من مهاراتى التسويقية” أو “أبحث عن عمل يرضينى” لاتضيف أى شئ لسيرتك الذاتية بل يمكن أن تترك انطباعا بأنك انسان غير واثق من نفسه.
السيرة الذاتية التى تجمع بين الشكلين الزمنى والوظيفى هى سيرة ذاتية ذات شكل وظيفي ولكن أضيف إليها تاريخ وظيفى موجز، وفيها تعرض المهارات والإنجازات أولا ثم يتبعها التاريخ الوظيفى. يجب عليك أن توضح أين ومتى عملت ونوع الوظيفة التى كنت تؤديها، فمن شأن هذا أن يقلل من مخاوف صاحب العمل وقلقه إزاء خبراتك، ويسمح لك أيضا أن تبرز مواهبك وكيف يمكنك استخدامها فى الوظيفة التى تتقدم إليها. وعلى الرغم من أن معظم أصحاب العمل يفضلون السيرة الذاتية ذات الشكل الزمنى إلا أن هذا الشكل هو بديل جيد للسيرة ذات الشكل الوظيفى.
المواقف التي يفضل فيها استخدام هذا النوع v عندما ترغب في إعطاء أنطباع مؤثر من أجل الوظيفة المحددة . v عندما تكون نوعية الوظيفة واضحة . v مستعد لوضع سيرة لكل وظيفة . v تمتلك مهارات وليس لديك خبرات كثيرة .
المواقف التي لايفضل فيها استخدام هذا النوع :
v عندما تكون أهداف الوظيفة غير واضحة . v عندما ترغب في سيرة ذاتية موحدة لكل وظيفة . v عندما تكون غير واثق من المهارات والقدرات التي تمتلكها . v عندما تكون مبتدئ وتمتلك خبرات محددة .

* نستكمل الحلقة الثانية من موضوع كتابة السيرة الذاتية في التحديث القادم

مع الإشارة إلى أهم المصادر التي توجد على “الشبكة” في مجال فنون كتابة السيرة الذاتية المهنية .
 
عودة
أعلى