تقنية جديدة لتحويل التمر الجاف إلى دقيق أو إلى حبوب

المشرف العام

المدير العام
طاقم الإدارة
1361385061.jpeg
الجزائر- تم اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة عرض تقنية علمية جديدة تتمثل في تحويل التمور الجافة الجزائرية إلى دقيق والى حبوب من طرف مبتكرها الأستاذ بن عمار سالم أستاذ بجامعة بومرداس.
و أوضح الأستاذ بن عمار بمناسبة ورشة حول التقويم التكنولوجي نظمتها الوكالة الوطنية لتقييم نتائج الأبحاث و التطوير التكنولوجي أن هذه التقنية التي هي في مرحلتها "التجريبية" تتمثل في إنتاج غذاء وضيفي و صحي أو تكميلي انطلاقا من التمور الجافة.
و يتعلق لأمر خاصة بأنواع التمور"مش دقلة" و "دقلة بيضاء" و "فريزة" علما أن الجزائر حسبما تم تأكيده هي رابع بلد في العالم في مجال إنتاج التمور و الأولى في مجال الأنواع (حوالي 250 نوع في منطقة الزيبان).
و يمكن هذا الابتكار الجديد من الحصول على غبار صافي أو خفيف و كذا حبوب صافية و مخففة أو دعائم من مستخلصات النباتات حسب الأستاذ بن عمار.
و من بين مزايا هذا الابتكار أشار الأستاذ بن عمار إلى توفر المادة الأولية في الجزائر وعدم تعقد تقنية الصناعة و غياب المواد من اجل التغليف و ضمها الكريات المحصل عليها.
و في هذا السياق أشار إلى أن النتائج الأولية المحصل عليها "جد مرضية" وأن استعمال حبوب التمور "جاهزة" لكل أنواع مستخلصات النباتات الصيدلية.
و قال أن "هذا الابتكار الجديد موجه سواء للمرضى أو كأغذية" لان العالم "يتوجه نحو الأغذية الصحية".
و أكد من جهته المدير العام للوكالة الوطنية لتقييم نتائج الأبحاث و التطوير التكنولوجي السيد محمد طايبي أن وكالته لديها حاليا "خبرة كبيرة لمرافقة فكرة تجديدية إلى غاية إنشاء المؤسسة المصغرة" مذكرا بهذه المناسبة بحصول حوالي أربعين براءة اختراع اتبعوا هذه المقاربة.
و في تطرقه إلى تمويل المشاريع أكد السيد طايبي أن وزارة المالية في اطار تعديل القانون الأساسي للصندوق الوطني للبحث رخصت للوكالة الوطنية لتقييم نتائج الأبحاث و التطوير التكنولوجي لتقديم مساعدة للابتكار معتبرا في ذات السياق أن هذه المساعدة لم تصل بعد إلى المستوى المرجو.
و أوضح من جهة أخرى أن وكالته تحصلت على 137 مشروعا و "من بين هذه المشاريع ال137 يمكن تحويل حوالي ثلاثين منها إلى مؤسسات مصغرة مبتكرة".
و تم عرض هذا المشروع لتحويل التمور الجافة الجزائرية إلى دقيق أو إلى حبوب أمام خبراء و ممثلين عن وزارات و مختلف الهيئات العمومية.
المصدر:وأج 25.02.2013
 
الشكر الخاص لكل هده المعلومات ونتمى المزيد من النجحات في مثل هده المشاريع وبالتوفيق
 
عودة
أعلى