التجمع الوطني للنوادي العلمية : الطلبة يعرضون ابتكاراتهم و معارفهم بورقلة

المشرف العام

المدير العام
طاقم الإدارة
13ba5af4e141ca44fcf1cb4382e00d29_3_XL.jpg

ورقلة- شارك اليوم الأربعاء بورقلة نحو 150 طالبا ينشطون ضمن 17 نادي علمي بعدد من مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بالوطن في معرض لعرض ابتكاراتهم و معارفهم.

وسمحت هذه التظاهرة الطلابية الذي جرى تنظيمها في إطار التجمع الوطني لنوادي

العلمية الذي تحتضنه جامعة قاصدي مرباح (ورقلة) بتوفير فرصة للطلبة المشاركين لعرض عدة أنشطة و ابتكارات شملت مختلف المجالات العلمية.

و يتعلق الأمر بأبحاث و دراسات تم إعدادها لاسيما في ميادين الطاقات المتجددة و الري و البيئة و التصميم و التصوير بالإضافة إلى تعليم اللغات الأجنبية.

ومن بين هذه الأنشطة المبتكرة دراسة لتحويل البقايا العضوية لتكون مصدر للطاقة المفيدة (الغاز العضوي) بهدف التقليص من أعباء استهلاك الطاقات الأحفورية ( طاقات تقليدية -غاز و بترول) فضلا عن حماية البيئة و تحقيق عدة مكاسب على الصعيد الإقتصادي و الإجتماعي كما أوضح ل وأج نائب رئيس نادي نيو-فيزون' من جامعة قسنطينة-3.

كما تهدف أيضا عملية إنجاز وحدات للهضم الهوائي (التحلل الحيوي) لإنتاج الغاز الحيوي في الجزائر إلى إنتاج طاقة صديقة للبيئة إلى جانب حماية الوسط الحضري من خلال التقليص من كمية النفايات كما أوضح مختار خطيب.

وعلى غرار عدد من دول العالم تعد ألمانيا التي تمتلك نحو 4.000 وحدة تعمل بهذه التقنية رائدة في هذا الميدان يضيف ذات المتحدث.

كما تم عرض تقنيات جديدة أخرى في التجفيف و تسخين المياه من طرف الطالب عبد الوهاب قانة عضو بنادي بتروليوم كلوب بجامعة ورقلة.

و من بين هذه التقنيات جهاز يتكون من عدة لواحق يعمل على تحويل أشعة الشمس إلى طاقة حرارية بواسطة الهواء من أجل تجفيف بعض المواد لاسيما الزراعية و الغذائية.

و يشتمل برنامج هذه التظاهرة العلمية التي تتواصل فعالياتها على مدار أربعة أيام ( 22 - 25 فبراير) على محاضرات وخرجات علمية وعرض أفلام وثائقية، حسب المنظمون.

ويتوخى من الطبعة الأولى للتجمع الوطني للنوادي العلمية الذي عكفت كلية المحروقات و الطاقات المتجددة و علوم الأرض و الكون بجامعة ورقلة توفير فرصة لفائدة الطلبة للتعارف و تبادل الخبرات بغية ترقية البحث العلمي كما أشير إليه.

المصدر: وأج
 
عودة
أعلى