البشير يدشن اول طائرة سودانية في 05 جويلية القادم

مشروع القرن

img4a38ce03bf4e3.jpg



يدشن الرئيس السوداني عمرالبشير فى الخامس من شهر يوليو المقبل اول طائرة صنعت محليا سميت بالصافات «10» انتجتها شركة (جياد) للصناعات الثقيلة المملوكة للحكومة.
واكد مسؤول بارز فيالشركة ان الطائرة الجديدة ستكون مقدمة لعشر اخرى ستعمل خلال الايام المقبلة ضمنخطة لمدة خمس سنوات تهدف الى تصنيع 50 طائرة. وكشف مدير مجمع صافات الصناعي التابعللشركة العقيد متقاعد ميرغنى ادريس سليمان في حديث تنويري مع صحافيين في الخرطوم انتكلفة الطائرة الواحدة بلغت 15 ألف دولار .
مشيرا الى ان المشروع الهدف منه كسرحاجز صناعة الطيران، وتطوير القدرات المحلية، مؤكدا ان الصناعة تمت عبر مهندسينسودانيين وشركاء من روسيا والصين فى مجال التشغيل.
واعلن انه سيتم خلال ثلاثسنوات سودنة صناعة الطيران بلاده فى مجال التصنيع والصيانة عبر خططمبرمجة.
واشار الى ان المجمع يعمل على صيانة الطائرات بمراحلها المختلفة ،ويأخذالطيران المدنى حيزا كبيرا، بالاضافة الى وضع خطة تجعل المركز يغطى كافة الانشطة ،ويكون مركزا اقليميا لمنطقة شمال افريقيا ، معتبرا ان المركز يعد من اكبر المجمعاتعلى المستوى العربى والافريقى فى مجال البنيات التحتية وتدريب الكوادر وفقاللمواصفات والجودة المحلية والعالمية .
واكد توفر المقومات الاقتصادية لتوطينالصيانة والتصنيع، بالاضافة الى تصنيع حوالى 150 طائرة للرش الزراعى، كما تحصلالمجمع على ترخيص من الطيران المدنى والقوات الجوية على صيانة وعمرة اكثر من 10أنواع من أنواع الطائرات ،مشيرا الى وجود ورش متحركة لعمل الصيانة فى المنطقةالافريقية .
قام وفد من الإذاعة السودانية بزيارة مجمع صافات للطيران والذييعتبر من أكبر مجمعات الطيران في افريقيا .
اطلع الوفد على أكبر إنجازات المجمعحيث تمكن المجمع من تصنيع أول طائرة سوادنية حملت اسم صافات 01 وهي طائرة تدريبأولي كما أنتج طائرة صافات 02 وهي مروحية ذات أغراض متعددة تصلح للمراقبة والمتابعة . كما انتج صافات 03 وهي طائرة تدريب متقدمة. في خطوة جبارة تهدف إلى توطين صناعةوصيانة الطائرات بالسودان.
وفي تصريح لموقع الاذاعة السودانية ، أفاد المهندسعبدالرحيم محمد خير أن كل هذه الطائرات خضعت لقياس الجودة الدولية وقامت بالطيرانفعلياً في خطوة هي الأولى من نوعها في السودان .
الجدير بالذكر أن مجمع صافاتللطيران وضع حجر الأساس له في العام 2004 وبدأت أعمال التشييد والبناء عام 2005وبدأ النشاط الفني باستقبال أول طائرة في العام 2006 .
يقوم المجمع بصيانةطائرات النقل المختلفة ، كما يقوم بصيانة وعمرة المروحيات حيث يحتوي مركز الصيانةعلى :
-
ورشة الكهرباء
-
ورشة العدادات
-
ورشة الراديو
-
أنظمةالتحكم
-
مكافحة الحريق
-
الريش الاساسية والخلفية
-
خزانات الوقود
-
العجلات
-
الهيدروليك
-
البطاريات
-
الفلاتر
كما يتبع لهذا المجمعاكاديمية هاي ليفل للطيران وهي مؤسسة تعليمية تدريبية مخولة من الطيران المدنيلاعداد كوادر متميزة في مجال الطيران وتمنح رخص الطيران.


img4a38d2058843c.jpg




img4a38d241b3692.jpg




code.php





 
عودة
أعلى