ابتكارات جزائرية نوعية في الصالون الوطني الأول للابتكار

المشرف العام

المدير العام
طاقم الإدارة
ابتكارات جزائرية
نوعية في الصالون الوطني الأول للابتكار




inention_wajiha_2.jpg

شهد الصالون الوطني للابتكار الذي اختتمت فعاليته أمس الأربعاء بقصر المعارض للصنوبر البحري"سافاكس" والمنظم لأول مرة بالجزائر تزامنا مع إحياء الذكرى الخامسة عشر لليوم الوطني للابتكار تحت شعار «الابتكار محرك التنافسية» حضورا نوعيا لأفضل الاختراعات والابتكارات التي اختلفت على حسب نوعية المشاركين المقدر عددهم ب 80 عارضا .


للإطلاع على أهم المبتكرات كان لموقع الإذاعة الجزائرية جولة داخل أروقة الصالون الوطني للابتكار الذي ينقسم إلى جناحين جناح خاص بالمخترعين وجناح خاص بالمؤسسات المبتكرة لنقف على بعض الانجازات التي قدمها مبتكرون جزائريون .

جهاز لكشف اللصوص

vole_invention_copy_copy_copy_copy.jpg


من بين الاختراعات التي طبعت جناح المخترعين جهاز خاص بالقضاء على ظاهرة السطو على ممتلكات الوطن والمواطن. ويعد ابن مدينة بسكرة عبد الحميد لزرق، وهو معلم متقاعد، مخترع هذا الجهاز .
وعن هذا الجهاز أوضح لنا عبد الحميد لزرق أنه عبارة عن علبة تتكون من 3 طبقات الطبقة الأولى الكترونية والثانية والثالثة ميكانيكية حيث يقدر حجمه بـ 180 سنتمتر مكعب قابل للتصغير.

hamid_lazreg_vol.jpg

وأضاف المتحدث أن هذا الاختراع الذي يقضي على ظاهرة السرقة يتميز بميزتين أساسيتين الأولى أنه في متناول جميع المواطنين من حيث السعر الذي لا يتعدى 1000 دينار جزائري، والميزة الثانية هو أن المجرم لما يكتشف أن هذا الجهاز في متناول الجميع سيمتنع عن ارتكاب جرمه.

إضافة إلى ذلك-يقول عبد الحميد لزرق- "إن السارق يجهل موقع صاحب الممتلك وهذا الأخير هو الذي يثبته في المكان الذي يختاره لما تصدر أي حركة في ملكه حيث يرن هاتفه برقم خاص ولما يتصفح الرقم يتأكد من وجود اختراق على مستوى ممتلكاته.

حزام للمرأة الحامل يمنع إسقاط الجنين

وشارك الباحث الأكاديمي والمتحصل على شهادة ماجستير في الطاقة الحيوية والمدير العام لمركز السلام بولاية ورقلة جلاخ عبد الفتاح باختراع يتمثل في حزام الأمان للجنين موجه خاصة للمرأة الحامل.
fatah_invention.jpg


وفي هذا الصدد أبرز عبد الفتاح جلاخ أن هذا الحزام ينقسم إلى قسمين قسم الكتروني وقسم خاص باللباس، مشيرا إلى أن هذا الحزام يحتوي على مكبرات صوت وجهاز لتسميع القرآن الكريم والرقية الشرعية للجنين. كما يتميز بخاصية أخرى تتمثل في كونه يشد فقرات الظهر المسئولة عن إسقاط الجنين.
أما الخاصية الثالثة لهذا الحزام –يضيف المتحدث- معالجة ترهلات البطن التي تعاني منها معظم النساء بعد الولادة .
كما أعلن جلاخ عبد الفتاح عن تحضيره لابتكارين مستقبلا أحدهما يتعلق بالكهرباء والثاني بتوصيل المكفوفين حيث سيتم تقديمهما للجهات المختصة لوضعهما قيد التنفيذ.

تقنية اللحام بالخاتم الفضي من الداخل ...للحد من مشكل تسربات الغاز

bouchefa_lahem_2.jpg
أما
الباحث والمخترع الجزائري بوشافة عبد الرحيم المتحصل على جائزة أحسن شاب مخترع من طرف المنظمة العالمية للملكية الفكرية سنة 2007 والمتحصل على الجائزة الثالثة الوطنية للابتكار لفائدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة سنة 2009 سجل حضوره بتقديم "تقنية اللحام بالخاتم الفضي من الداخل" حيث أكد في تصريح لموقع الإذاعة الجزائرية أن هذا اللحام سيقضي نهائيا على مشكل تسربات الغاز .

وهذا الاختراع على حسب ما أفاد به المتحدث سيساهم في الحد من مشكل تسربات الغاز من من خلال تحقيق عملية اختراق معدن وصل مائة بالمائة وذلك بشاهد مرئي مضيفا أن استعمال اللحام بالقابض الفضي من الخارج نحو الداخل يطرح مشكل عدم تحقيق عملية اختراق معدن وصل مائة بالمائة .
وذكر بوشافة عبد الرحيم أن هذه ثاني مشاركة له بهذا الاختراع الذي عمل على تطويره من خلال وضع طريقة اقتصادية وايكولوجية لتقنية اللحام باستعمال مندمجات على حسب الأنبوب مؤكدا سعيه على مواصلة تطوير هذه التقنية حتى تصل درجة الاحترافية.
كما تم خلال هذا الصالون الوطني للابتكار تسليم الجائزة الوطنية لأحسن اختراع للطبعة الخامسة عشر وكذا تسليم الجائزة الوطنية للابتكار لفائدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الطبعة الثالثة .


المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية –حنان شارف

الأربعاء, 07 ديسمبر 2011

 
عودة
أعلى